Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
جريصاتي متفقدا مكبات النفايات والمطامر في العباسية

انتقلنا من مرحلة القرار السياسي إلى مرحلة العمل الفعلي
المركزية - تفقد وزير البيئة فادي جريصاتي معمل فرز النفايات الطبية في بلدة العباسية، في حضور النائبة عناية عز الدين ورئيس بلدية العباسية علي عز الدين وعدد من أعضاء المجلس البلدي وفاعليات.

واطلع جريصاتي من مدير المعمل محمد درباج على سير العمل بعدما توقفت الشركة المشغلة منذ حوالي ستة أشهر بسبب عدم التزامها بشروط عقد التشغيل بينها وبين البلدية، وأشار درباج إلى أن "بلدية العباسية استطاعت في فترة وجيزة من معالجة حوالي 23 طنا من النفايات المكدسة، وهي تتابع العمل لمعالجة ما تبقى كما ان البلدية تعالج يوميا ما يقارب طنا من النفايات الطبية من مستشفيات ومختبرات منطقتي صور و بنت جبيل".

جريصاتي: بدوره، اشاد وزير البيئة "بالجهود التي تقوم بها البلدية وبما حققته خلال هذه الفترة الوجيزة رغم إمكاناتها المتواضعة"، مبديا استعداده "للمساعدة من أجل إيجاد ماكينات فرز أخرى من تؤمن استمرارية العمل واستيعاب كميات أكبر".

وأشار إلى أن "الوزارة ستتواصل مع جميع المستشفيات وسنطلع على كيفية جمع النفايات الطبية والتأكيد على واجباتهم ومسؤولياتهم لأننا لن نقبل بعد اليوم كدولة التهاون في مسألة النفايات الطبية التي تعتبر أخطر بكثير من النفايات المنزلية".

وعن النفايات المنزلية والمكبات العشوائية في الجنوب، أوضح جريصاتي أن "بعدما تواصلنا مع حركة أمل وح-ز- الل..نقول أننا انتقلنا من مرحلة القرار السياسي إلى مرحلة العمل الفعلي على الارض كي نحول هذه المواقع والمكبات إلى مطامر صحية"، مشيرا الى انه "اتفق اخيرا مع رئيس الحكومة على إدراج موضوع معالجة النفايات والمكبات في برنامج سيدر".

وأضاف "خلال أسبوعين سنزور ألمانيا وأبدت الحكومة الألمانية استعدادها لمساعدتنا، وبخاصة ان امكانات الدولة المادية ضعيفة لذلك سنحاول مع الدول المانحة وفي مقدمها ألمانيا معالجة المكبات العشوائية".

واكد جريصاتي على "ضرورة الإنتقال إلى مرحلة الفرز من المصدر الذي يعتبر بداية حل للأزمة لنصل بعدها إلى مرحلة التسبيخ ومن ثم طمر العوادم". وختم مبديا تفاؤله في تجاوب البلديات والاحزاب مع الخطة المرسومة للوصول إلى حل نهائي.

عزالدين: من جهتها، قالت النائبة عز الدين "بدأنا منذ اكثر من سنة عملية التوعية وعقدنا مؤتمرا حول اهمية الفرز المنزلي واهمية الموضوع على صحة الانسان واعتقد ان الناس اصبحت جاهزة اكثر من اي وقت مضى للسير بهذا الامر يبقى على الدولة ان تكون جاهزة لتامين التمويل اللازم لاقامة معامل فرز والقيام بكل ما يلزم للتخلص من ازمة النفايات".

واشارت الى ان "النفايات الطبية وتعتبر الاخطر على حياة الانسان لها طريقة خاصة بالفرز وهذا لم يحصل حتى الان من قبل المستشفيات والمختبرات ويجب ان يكون التركيز على هذا الامر كي تاخذ الامور مسارها الصحيح".

رئيس البلدية: أما رئيس بلدية العباسية فشكر للوزير وللنائبة اهتمامهما، آملا في المساهمة والمساعدة من اجل تامين ماكينات اخرى داخل المعمل ليقوم بدوره المطلوب وليفرز كمية أكبر"، مشيرا إلى "أن البلدية تدخلت مباشرة بعد التقصير الذي حصل من الشركة المشغلة ورفعت دعوى قضائية على الشركة لاخلائها بعقد التشغيل وتحملت البلدية التشغيل رغم الإمكانات المتواضعة وهي بحاجة إلى الدعم من الدولة والى مساعدة كي تستمر".

بعدها انتقل الوزير إلى معمل فرز النفايات في بلدة معركة الذي لم يبدأ بعد بالعمل بانتظار اذن من وزارة البيئة واستمع من رئيس البلدية عادل سعد إلى شرح حول وضع المعمل.

وتفقد جريصاتي معمل فرز تابع لجمعية "فكر وإنسان"، التي تتعاون وتتشارك مع اكثر من بلدية في المنطقة، وشرح له رئيس الجمعية حسن حجازي كيفية الفرز.
.

المركزية


جريصاتي متفقدا مكبات النفايات والمطامر في العباسية



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo