Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
العالم يترقّب نتائج التحقيق في منشأ كوفيد-19 في ووهان

 المصدر: النهار

 

♦️ينتظر العالم ما سيتوصل إليه خبراء منظمة الصحة العالمية في ووهان الصينية حول منشأ وباء كوفيد-19. وقد وصل فريق الخبراء الدولي إلى المدينة الصينية أمس للتحقيق الذي طال انتظاره بعد مفاوضات بين المنظمة وبيجينغ، في منشأ الفيروس المتسبب بجائحة كوفيد-19 بعد أكثر من عام على ظهوره، علماً بأن اثنين من أعضاء الفريق لم يتمكنا من صعود الطائرة في سنغافورة بعدما أثبتت الفحوص أنهما يحملان أجساماً مضادة للفيروس.

وكان في استقبال الفريق الدولي المكون من 13 خبيراً مكلفين المهمة التي تأخرت كثيرا، مسؤولون صينيون يرتدون ملابس واقية أخذوا عينات لأعضاء الفريق من مسحات للحلق لدى الوصول، ونقلوا بسرعة إلى فندق حيث يتعين عليهم تمضية أسبوعين في الحجر قبل مباشرة العمل.

وكان رصد الفيروس للمرة الأولى في مدينة ووهان وسط الصين أواخر 2019، وتسارع انتشاره في أنحاء العالم مودياً بما يقرب من مليوني شخص حتى الآن، وأصاب نحو 95 مليون شخص وألحق أضرارا فادحة بالاقتصاد العالمي.

وتقول منظمة الصحة إن التوصل لمعرفة كيف انتقل الفيروس من الحيوان إلى البشر ضروري لمنع تفشي أوبئة مستقبلا.

لكن رغم أشهر من المفاوضات الشاقة حول مهمتهم، منع الفريق من الوصول الأسبوع الماضي، في مؤشر على الحساسية السياسية لمسألة شهدت تبادل الاتهامات بين الدول والتخمينات والإنكار.

وقالت المنظمة الخميس إنه فيما وصل غالبية أفراد الفريق، لم يُسمح لاثنين منهم بصعود الطائرة من سنغافورة إلى ووهان، بعدما أثبتت الفحوص أنهما يحملان أجساما مضادة للفيروس، في عقبة جديدة ضمن الرحلة الطويلة للخبراء إلى الصين.

وقالت المنظمة في تغريدة إن جميع أعضاء الفريق أجروا "في بلدانهم فحوص بي.سي.آر عدة وفحوصا للاجسام المضادة لكوفيد-19 جاءت سلبية قبل السفر".

وتستعد الصين لمهمة فريق الخبراء التي ستسلط الضوء على روايتها المتعلقة بالفيروس.

وتغذي بيجينغ الفكرة القائلة إن الوباء ظهر للمرة الأولى خارج حدودها، وتفضل التركيز على سيطرتها السريعة نسبيا على الأزمة الصحية.

وبذلت منظمة الصحة قصارى جهدها للتخلص من العبء السياسي المرتبط بمهمة فريقها.

وقال رئيس البعثة بيتر بن مبارك إن المجموعة ستبدأ بحجر إلزامي في فندق. أضاف "وبعد أسبوعين سنتمكن من التنقل ولقاء نظرائنا الصينيين شخصيا والتوجه إلى مختلف المواقع التي سنرغب في زيارتها".

وحذر بأنها "قد تكون رحلة طويلة جدا قبل أن نحصل على فهم كامل لما حصل".

أضاف مبارك "لا أعتقد أنه سيكون لدينا أجوبة واضحة بعد هذه المهمة الأولية لكننا سنكون في الطريق نحو ذلك".

وقال، إن "الفكرة تكمن في تقديم عدد من الدراسات التي صممت وتقررت قبل أشهر كي نفهم في شكل أفضل ما حصل".


العالم يترقّب نتائج التحقيق في منشأ كوفيد-19 في ووهان



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo