Maarakeh online logo

m66

33

fees

fss   aass
إعلان مصرف لبنان اعتزامه تمويل السلع الإستراتيجية بالدولار يعني رسميا انتهاء النظام النقدي القائم منذ العام ١٩٩٢!


إقتصاد
الخميس 26 أيلول 2019
اعتبارا من الثلاثاء المقبل الموافق ١ تشرين الأول ٢٠١٩، ينضم لبنان إلى قائمة الدول ذات أسعار الصرف الثنائية أو الثلاثية. في هذه الدول سعر رسمي لشراء الدولار من البنك المركزي لتمويل السلع الإستراتيجية حصرا، فيما يُترك للسوق الموازية تحديد سعر آخر لصرف الدولار، كما هو الحال في سوريا وإيران وفنزويلا وما تبقى من أيتام الاتحاد السوفياتي.
وفي بعض الدول، مثل السودان، ثلاثة أسعار: أحدها رسمي والثاني للبنوك، وهو معترف به من البنك المركزي، والثالث للصرافين.
تقع الدول في وضع كهذا عندما يصبح البنك المركزي عاجزا عن الدفاع عن السعر الرسمي للعملة المحدد من قبله، أي عندما لا يكون لديه ما يكفي من العملات الصعبة لتلبية الطلب في السوق.
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يقول إن الدولار متوفر، وإن المشكلة هي بين الصرافين والتجار. هذا كلام يُقال مثله بالحرف في كل بلد يقع في أزمة عملة، وهو بالطبع غير صحيح. ولو صحّ لكان بإمكان مصرف لبنان سحق المضاربين في ليلة واحدة، بضخ ما يكفي من الدولارات في السوق، كما كان الحال منذ ٢٧ عاما.
هذا كله بات من الماضي، فسعر الدولار الثابت عند ١٥٠٧ ليرة انتهى حتى إشعار آخر. وسيبقى السعر الرسمي، اعتبارا من الثلاثاء المقبل، مخصصا لاستيراد ثلاث سلع استراتيجية فقط.
انخفاض سعر صرف الليرة، الذي بات معترفا به ضمنا من مصرف لبنان، سيطلق موجة تضخم مخيفة، ستستفيد منها مالية الدولة بقدرٍ ما. والأرجح أنه مدروس ومخطط له بموافقة السلطة. فتلك هي الطريقة الوحيدة لخفض الرواتب في القطاع الحكومي.
هكذا تتراجع الدولة جزئيا عن خطيئة سلسلة الرتب والرواتب بلا ضجيج.

alkataeb.org


إعلان مصرف لبنان اعتزامه تمويل السلع الإستراتيجية بالدولار يعني رسميا انتهاء النظام النقدي القائم منذ العام ١٩٩٢!



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo