Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
إسرائيل تسلم المواطن اللبناني في الناقورة إلى قوات اليونيفيل بعد اجتيازه الحدود

فيديو
i24NEWS16 نوفمبر 2020 04:32 مالتنقيح الأخير 16 نوفمبر 2020 08:36 م


▪️إسرائيل تسلم قوات اليونيفيل المواطن اللبناني بعد اجتيازه الحدود يوم السبت الماضي من قبل قوات الجيش الإسرائيلي

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تسليم المواطن اللبناني الذي اجتاز الحدود الإسرائيلية اللبنانية بالقرب من قرية الغجر السبت الماضي الى قوات اليونيفيل عبر معبر رأس الناقورة. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن "المشتبه مواطن لبناني اجتاز الحدود إلى الأراضي الإسرائيلية، واعتقلته قوات الجيش وسلمته بعد استجوابه، وأضاف في بيان "يعتبر الجيش الإسرائيلي أي محاولة لانتهاك السيادة الإسرائيلية أمرا خطيرا".


Play Video
وتأتي هذه الحادثة على خلفية المفاوضات التقنية بين إسرائيل ولبنان حول ترسيم الحدود البحرية في جنوب لبنان برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية، وانطلقت المفاوضات في جولة افتتاحية في الرابع عشر من تشرين الأول/اكتوبر بين دولتين تعدان في حالة حرب وتطمحان الى تقاسم الموارد النفطية في المياه الإقليمية، بعد سنوات من وساطة تولتها واشنطن.

وتتعلق المفاوضات بمساحة بحرية تمتد على حوالى 860 كيلومتراً مربعاً، بناء على خريطة أرسلت في العام 2011 إلى الأمم المتحدة، واعتبر لبنان لاحقاً أنها استندت الى تقديرات خاطئة، ويطالب لبنان بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومتراً مربعاً تشمل جزءاً من حقل "كاريش" الذي تعمل فيه شركة انرجيان اليونانية.

ووقع لبنان العام 2018 أول عقد للتنقيب عن الغاز والنفط في رقعتين من مياهه الإقليمية تقع إحداها، وتعرف بالبلوك رقم 9، في الجزء المتنازع عليه مع إسرائيل. وبالتالي، ما من خيار أمام لبنان للعمل في هذه الرقعة إلا بعد ترسيم الحدود.

منقول


إسرائيل تسلم المواطن اللبناني في الناقورة إلى قوات اليونيفيل بعد اجتيازه الحدود



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo