Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
ازمة انقطاع أدوية القلب والشرايين في لبنان : بين المخاطر على حياة المريض والمسؤولية عن الأمن العلاجي للبنانيين!*

Sada4Press.com


(الجزء الأوّل)
 
شهد لبنان في السنة الأخيرة ازمة إقتصادية-مالية- نقدية خانقة كانت نتائجها وخيمة تقريباً على كل الطبقات والشرائح الإجتماعية. فقد تدهور سعر صرف الليرة على الدولار بشكلٍ  رهيب واقفلت الكثير من المؤسّسات التجارية والصناعية والسياحية والتربوية، وتعثّر قطاع الطبابة والإستشفاء بشكلٍ كبير،أولاً نتيجة إرتفاع اسعار كل المُستلزمات الطبيّة المُستوردة من الخارج بالعملة الصعبة، وثانياً بسبب عدم دفع الدولة ومعظم المؤسسات الضامنة للمستحقّات المتوجّبة عليها للمستشفيات، ما اوقع تلك المؤسسات في عجز كبير وفي نقص في السيولة لدفع رواتب الموظفين الإداريين والطواقم التمريضية وغيرها من التكاليف التشغيلية.
وقد جاءت "جائحة كورونا" التي تستمر فصولها بعنف منذ بداية السنة وحتى اليوم  لتُكمل من تدهور الحالة الإقتصادية والمعيشية الصعبة اصلاً ،وسبّبت خسائر هائلة في الأرواح وفي الإقتصاد في لبنان وفي معظم دول العالم حتى الدول ذات الإقتصادات الهائلة القدرات مثل الولايات المتحدة ومعظم دول اوروبا وغيرها من دول العالم المتقدّم.
وفي لبنان لم يسلم قطاع الدواء المُلحق حتماً بالملف الشامل لقطاع الطبابة والإستشفاء من التداعيات الخطيرة لتلك الازمات المُتتالية. وقد اضطر مصرف لبنان الى إصدار تعاميم تهدف لتنظيم إستيراد الدواء والمُسلتزمات الطبية بطريقة تدعم هذا الإستيراد وتمنع من ارتفاع اسعار الدواء بشكلٍ عشوائي كما حصل مع معظم السلع الإستهلاكية الأخرى. لكننا شهدنا منذ حوالي شهرين تقريباً شِحاً كبيراً في مخزون الدولار في مصرف لبنان ما دعا بعض الأوساط فيه وغيرهم من المسؤولين في السلطة الى تسريب اخبار عن "إمكان رفع الدعم عن السلع الأساسية" واهمها المحروقات والدواء والطحين والتي تُشكّل اهم المقوّمات الأساسية لإستمرار الحياة لشريحة واسعة من اللبنانيين إن لم نقل جميعهم وبدرجات مُتفاوتة.
وقد احدثت الأخبار...


ازمة انقطاع أدوية القلب والشرايين في لبنان : بين المخاطر على حياة المريض والمسؤولية عن الأمن العلاجي للبنانيين!*



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo