Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
جلسة تشريعية لمجلس النواب: أوتوسترادات وصرف صحي


المدن - لبنان | الثلاثاء 24/09/2019
جلسة تشريعية لمجلس النواب: أوتوسترادات وصرف صحي
عاد الحريري إلى الجلسة بعد انسحابه اعتراضاً على كلام وزير الدفاع (مجلس النواب)

انتهت الجلسة التشريعية التي عقدت الثلاثاء في 24 أيلول في مجلس النواب بإقرار القانون المتعلق بإنشاء اوتوستراد يسوع الملك - جعيتا، والاوتوستراد العربي في الشمال، وإقرار مشروع القانون المتعلق بالموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية، لتمويل مشروع الصرف الصحي في وادي قاديشا وكافة قرى قضاء بشري، وإقرار قانوني الإجازة للحكومة إنشاء نفق يربط البقاع ببيروت، وقانون يسمح للمكاتب الفنية في بلديات مراكز المحافظات وسائر الاتحادات البلدية بإنجاز المعاملات الفنية والهندسية، بدل المكاتب الفنية لفروع التنظيم المدني، وإقرار البند السادس المتعلق بإنشاء سد في الضنية مع إعطاء مهلة شهر لوزارة العدل لإنشاء لجنة تحقيق في هذا الموضوع.
هذا وأقرّ مجلس النواب اليوم مطلب الأساتذة المزمن في الموافقة على مشروع القانون المتعلق بتصفية المعاش التقاعدي لأفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية الخاضعين لشرعة التقاعد.

كما تم إقرار قانون معجل مكرر الرامي إلى نقل اعتماد من فصل ​المؤسسة العامة للإسكان​ إلى فصل موازنة وزارة الشؤون الاجتماعية للعام 2019، والذي يترجم بزيادة 35 مليار ليرة لمصلحة مؤسسات الرعاية.


عاد الحريري إلى الجلسة بعد انسحابه اعتراضاً على كلام وزير الدفاع (مجلس النواب
إلى ذلك، أقرّ المجلس إسقاط صفة العجلة عن اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي إلى إلغاء المادة 80 المتعلق بحفظ حق الناجحين في مجلس الخدمة المدنية بعد التصويت عليه، وإسقاط صفة العجلة عن اقتراح القانون المعجل المكرر، الرامي إلى تحديد آلية التعيين في الفئة الأولى وإحالته إلى لجنة الإدارة والعدل، ما استدعى تعليقاً من عضو كتلة "​الجمهورية القوية​" ​جورج عدوان​ "عدم السير باقتراح القانون المتعلق بتحديد آلية التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسسات العامة يفضح كل من يقول إنه يريد أن نعتمد الكفاءة في التعيين". وأضاف قائلاً: "أضع النواب أمام مسؤولياتهم ولتقول كل كتلة هل تريد الإصلاح أم الاستتباع".

خلاف الحريري أبو صعب
وكان رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ قد انسحب من الجلسة العامة اعتراضاً على مداخلة وزير الدفاع ​الياس بو صعب​، عندما وصلوا لدرس مشروع قانون ابرام اتفاقية قرض بين لبنان والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للمساهمة في تمويل مشروع توفير المياه لأغراض الشرب والري في منطقة الضنية. اعترض نواب تكتل "لبنان القوي" على هذا المشروع بعدما تم سحب المشروع المتعلّق باعتمادات لاستكمال مشاريع انمائية في جبل لبنان، فرد رئيس مجلس النواب نبيه بري على بو صعب قائلا: "هذه من صلاحيات رئيس الحكومة وهو ممثل الحكومة". من جهته، أكد النائب مروان حمادة ان "هذه صلاحيات رئيس الحكومة لا أحد يستطيع المس بها".

من ناحيته، أوضح أبو صعب بعد الجلسة أن الخلاف مع الحريري سببه أنهم في الحكومة رفعوا 10 مشاريع قوانين وتم سحب واحد منها، والبعض اعتبر أن اعتراضنا على الموضوع كما لو أننا نمس بصلاحيات رئيس الحكومة وهذا ليس صحيحاً. وشدد على ضرورة أن يكون الإنماء متوازناً لجميع المناطق، وليس من الطبيعي أن يكون هناك أموال لمشروع ولا يكون هناك أموال لمشاريع أخرى.

عاد الحريري إلى الجلسة بعد انسحابه اعتراضاً على كلام وزير الدفاع (مجلس النواب


جلسة تشريعية لمجلس النواب: أوتوسترادات وصرف صحي



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo