Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
جبق يدق ناقوس الخطر حيال ارتفاع نسب التلوث

18 أيلول 2019

قام وزير الصحة العامة د. جميل جبق برعاية الحملة الوطنية للسيطرة على مرض الربو ASTHMA –Q والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع شركة أسترازينيكا و الجمعية اللبنانية للأمراض الصدريّة (LPS) بهدف التشجيع على إجراء فحص مجاني للمرضى الذين يعانون من أعراض الربو في عدد من الصيدليات المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، بالاستناد دراسةESMAA ، وهي دراسة وبائية أجريت في العام 2018 ، بغية تحسين المعرفة للسيطرة على الربو في الشرق الأوسط وأفريقيا بناء على المبادئ التوجيهية للمبادرة العالمية للربوGINA ، وقد أظهرت الدراسة أن السيطرة الشاملة على الربو بلغت ما يقارب نسبته 20% على مستوى السكان المصابين بداء الربو في لبنان وهو دون المستوى الأمثل على الرغم من توافر العلاجات الفعالة في البلد.

حضر حفل الإطلاق نقيب الأطباء في طرابلس د. سليم أبي صالح، نائب نقيب الأطباء في بيروت د. دريد عويدات، نقيب الصيادلة غسان الأمين، رئيس منطقة الشرق الأدنى في شركة أسترازينيكا د. رامي اسكندر، رئيسة الجمعية اللبنانية للأمراض الصدرية د. زينة عون، مدير مكتب وزير الصحة العامة د. حسن عمار، المستشارون د. محمد حيدر، د. محمد عياد، د. رياض فضل الله، وحشد من رؤساء الجمعيات العلمية وممثليها ومعنيين.

وأكد الوزير جبق في الكلمة التي ألقاها أن الربو من الأمراض المزمنة والمنتشرة بنسبة واضحة. لافتاً الى أنه استنادًا إلى تقارير دولية، فقد أصبح لبنان في المرتبة الخامسة من بين دول العالم التي تعاني من التلوث، ما سيزيد من الحساسية والربو عند البالغين والأطفال، ومما لا شك فيه أن الأطباء يعرفون كم ارتفعت نسبة هذه الأمراض في السنوات الخمس عشرة الأخيرة. وقال الوزير جبق: إننا نرى مولد كهرباء في كل بناية، ومكب نفايات في كل شارع، ما يجعل كل شيء ملوث لدينا بدءًا من الهواء والبحر إلى المياه، والمواطن هو الذي يدفع الثمن.


وقال: إنني أدق ناقوس الخطر من أجل أن نتكاتف نضع أيدينا بأيدي كل المعنيين ونجد الحلول الناجعة الممكنة التطبيق التي تحسّن من نوعية الحياة في بلدنا!

إطلاق الحملة كان قد بدأ بالنشيد الوطني اللبناني فكلمة لعريف الحملة الإعلامية جويل الحاج موسى، ثم تحدثت د. زينة عون عن مفاعيل الإصابة بالربو التي تؤثر على نوعية حياة المصاب به وإنتاجيته في العمل وترفع كلفة الفاتورة الصحية. ثم قدم د. رامي اسكندر عرضًا تقنيًا شرح في خلالها ما تقدمه شركة أسترازينيكا لخدمة المرضى وسعيها الدائم لإيجاد علاجات جديدة تحسّن من قدرتهم على مقاومة المرض. وختم الحفل بعرض فيديو للتوعية على كيفية السيطرة على الربو وإجراء الفحص المجاني للذين يعانون من أعراضه، في عدد من الصيدليات اللبنانية.


جبق يدق ناقوس الخطر حيال ارتفاع نسب التلوث



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo