Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
القوى الأمنية تباشر تنفيذ تعميم مصرف لبنان وتوقف عدداً من الصرافين وتقفل محلات مخالفة

.
المركزية- باشرت قطعات قوى الأمن الداخلي الإقليمية اليوم، بتنفيذ مضمون تعميم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة "الوسيط رقم 553" على الأراضي اللبنانية كافة، وذلك "بناءً على إشارة النيابة العامة التمييزية، وهي تعمل على توقيف الصرّافين غير المرخّص لهم، والآخرين المرخّص لهم الذين يخالفون التعميم، وختم محلاتهم بالشمع الأحمر كما ورد في بيان المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامـة.

وأعلنت توقيف أكثر من 10 صرافين، حتى موعد صدور بيانها، و"الإجراءات مستمرة في ملاحقة باقي المخالفين".

ولاحقاً أعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان، في إطار "متابعة عمليات التلاعب في سعر صرف الدولار الأميركي"، أن المديرية أوقفت اللبنانيَين (و.ف.خ) و (ج.ج.ع) يملكان محلاً للصرافة، "لعدم تقيّدهما بسعر صرف الدولار الأميركي المحدّد من مصرف لبنان".

أضافت: بعد مراجعة المدّعي العام المالي، أشار بتوقيفهما وضبط الدولارات الموجودة في محلهما وختمه بالشمع الأحمر وإحالتهما مع المضبوطات إلى النيابة العامة المالية.

توقيفات الجيش: من جهته اعلن الجيش عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "أوقفت مديرية المخابرات في منطقتي طرابلس وصور، كلا من الصرافين (ن.م)، (ف.ن)، (م.س) و(م.ع) لعدم التزامهم بتعميم مصرف لبنان القاضي بتحديد سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية.بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص".

في الجنوب.. وفي السياق، أقفلت الشرطة القضائية في مدينة النبطية عدداً من محلات الصيرفة المخالفة وختمتها بالشمع الأحمر، وأوقفت عدداً من الصيارفة المخالفين.

في حين أقدم عدد من الصرافين في شارع رياض الصلح في مدينة صيدا على إقفال محلاتهم كتدبير احترازي بعد تنامي معلومات عن توجّه لدى "حراك صيدا" للقيام بوقفات احتجاجية أمام محلاتهم استنكاراً لارتفاع سعر الدولار ووصوله في السوق السوداء إلى أكثر من 4000 ليرة لبنانيه.

وأوقفت دورية تابعة لأمن الدولة في شارع المصارف في صيدا، صرافَين متجوّلين غير مرخّص لهما، هما (غ.ر.ب) فلسطيني و(و.ح) لبناني .

في صور.. في غضون ذلك قام عناصر ​امن الدولة​ في صور بملاحقة الصيارفة غير المرخصين والصيارفة المرخصين الذين يخالفون التعميم الجديد الذي صدر عن ​مصرف لبنان​ ودعا فيه الصيارفة الى التقيد بحد أقصى لسعر بيع الدولار لا يتعدى 3200 ليرة لبنانية، فيما جالت دوريات أيضا على مكاتب الصرافة في صور للتأكد من الالتزام بالتعميم. وغاب الصيارفة غير الشرعيين عن امكان تواجدهم في ساحة صور البوابة.

في طرابلس.. كذلك جالت دوريات تابعة لقوى الأمن الداخلي في سريّة طرابلس على محلات الصيرفة في المدينة، وأبلغتهم بضرورة الالتزام بتعميم حاكم مصرف لبنان حول سعر صرف الدولار تحت طائلة تطبيق العقوبات القانونية في حقهم.

ولوحظ أن عدداً كبيراً من محلات الصيرفة لم تفتح أبوابها اليوم، فيما يعمد البعض منهم الى شراء الدولار ويمتنعون عن بيعه بذريعة أنه غير متوفر لديهم.

في زغرتا.. وللغاية، جالت عناصر من المديرية العامة لأمن الدولة، على مراكز الصيرفة في قضاء زغرتا، للتحقق من الالتزام بالسعر الرسمي لصرف الدولار الذي عمّمه مصرف لبنان.

في عكار.. أقفلت عناصر الشرطة القضائية في محافظة عكار القسم الأكبر من محال الصيرفة في مناطق عكارية عدة وختمتها بالشمع الأحمر بأمر من النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم لمخالفتها تعاميم البنك المركزي لجهة عدم التزام سعر صرف الدولار والتداول به بيعا وشراء أعلى من السقف الذي حدده مصرف لبنان.

في الكورة.. نفذ جهاز امن الدولة - مكتب الكورة، دوريات على محال الصيرفة في قضاء الكورة وذلك لمراقبة مدى تقيد الصيارفة بتعميم مصرف لبنان الجديد الذي حدد سعر صرف الدولار ب3200 ليرة لبنانية حيث كان واضحا التزام جميع المحال بهذا التعميم.

في البقاع.. وكما في الجنوب والشمال، كذلك في البقاع حيث أوقفت دورية من الشرطة القضائية (تحري بعلبك) 5 صيارفة في مدينة بعلبك وهم: (ق. ش)، (ح. ط) ،(م. ع)، (م. ش) و (أ. ب) ، وذلك لعدم تقيّدهم بسعر صرف الدولار المحدّد في تعميم مصرف لبنان.

كذلك أقفلت مديرية البقاع الإقليمية لأمن الدولة عشرات المؤسسات محلات الصيرفة في شتورا ومجدل عنجر وبرّ الياس، لعدم الالتزام بتسعيرة مصرف لبنان، إضافة إلى التي لا تملك رخصاً قانونية .

وخُتمت المؤسسات والمحلات بالشمع الأحمر بناءً على إشارة المدّعي التمييزي في لبنان القاضي غسان عويدات، كما شملت إجراءات أمن الدولة محلات الصيرفة الشرعية .

وبحسب موقع "الرأي"، شكا عدد من أصحاب مؤسسات الصيرفة في شتورا، من طريقة الإقفال ومداهمة مؤسساتهم على رغم وجود رخص قانونية .


القوى الأمنية تباشر تنفيذ تعميم مصرف لبنان وتوقف عدداً من الصرافين وتقفل محلات مخالفة



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo