Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
هولندا لن تُكمل بطولة 2019-2020 ألمانيا تقرر اليوم استئناف الدوري وايطاليا تدعو لبدء التمارين قريباً



دولي

23 نيسان 2020 المصدر: AFP

من إحدى مباريات الدوري الهولندي
يتوقّع ان تعلن سلطات كرة القدم الألمانية اليوم خططها لاستئناف مباريات الدوري المحلي خلف أبواب موصدة في وجه المشجعين، بدءاً من التاسع من أيار المقبل، بعد توقفها بسبب فيروس كورونا.





بدأت حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل تخفيف القيود المفروضة في مختلف انحاء البلاد، ولا شك في أن معاودة نشاط الكرة الالمانية الذي توقف في 13 آذار، سيعطي دفعة معنوية هائلة في البلاد الشغوفة بالكرة المستديرة.

وبحال مضت السلطات الكروية في هذه الخطوة، ستصبح ألمانيا أول بطولة أوروبية كبرى تعاود نشاطها.

وتعد ألمانيا من أقل دول القارة تأثراً على صعيد الوفيات بسبب "كوفيد-19"، ومن الأكثر اقتداراً على إجراء فحوص كشفه على نطاق واسع. وعلى رغم شروعها في التخفيض التدريجي للقيود المفروضة للحد من تفشي الوباء، أبقت السلطات على منع التجمعات العامة حتى 31 آب، ما سيتيح معاودة مباريات كرة القدم لكن من دون جمهور، في ما يطلق عليه تسمية "المباريات الشبح".

وعاودت الأندية الـ18 التي تشكل الدرجة الأولى من "البوندسليغا" تدريباتها في الآونة الأخيرة، لكن بمجموعات صغيرة مع اعتماد قواعد التباعد الاجتماعي وقيود صحية صارمة في أرض الملعب.

وبعدما حصلت رابطة الدوري الالماني على تشجيع مسؤولين سياسيين للمضي قدماً في استئناف المباريات، ستضع اللمسات الاخيرة على معاودة النشاط من خلال اجتماع عبر تقنية الاتصال بالفيديو يقام اليوم، وتشارك فيه أندية الدرجتين الأولى والثانية. وفي حال إقرار هذه الخطوة، يرجح ان تنال الموافقة النهائية خلال اجتماع ميركل بمسؤولي مختلف المقاطعات، والمقرر في 30 نيسان.

وتبدو رابطة الدوري مصممة على انهاء موسم 2019-2020 في 30 حزيران لضمان حصول الأندية على ايرادات من حقوق النقل التلفزيوني تقدر بـ300 مليون يورو، في ظل تقارير تشير الى ان 13 نادياً من أصل 36 في الدرجتين الاولى والثانية تواجه خطر الافلاس.

وفي وقت يلازم أنصار اللعبة منازلهم، سيسمح فقط للاعبين، أفراد الاجهزة الفنية، المراقبين، وسائل الاعلام والمسؤولين، بالتواجد داخل الملعب.

وبدأت بعض الأندية بالتحضير لاحتمال عودتها الى المستطيل الأخضر في غياب المشجعين. وبحسب التقارير، عمد نادي بوروسيا مونشنغلادباخ الى وضع مجسمات لهؤلاء بالحجم الطبيعي مصنوعة من الكرتون المقوى في المدرجات، لاعطاء انطباع انها ممتلئة بالناس كالعادة.

وسيتعيّن على السلطات الصحية في ألمانيا إجراء 20 ألف فحص على اللاعبين وأفراد الأجهزة الفنية حتى نهاية الموسم. ولألمانيا القدرة على إجراء 550 ألف فحص أسبوعياً، وبالتالي فإن إجراء 20 ألف فحص خلال المراحل التسع المتبقية يبدو أمراً يمكن ادارته.


ايطاليا



وفي الاطار ذاته، أعلن وزير الرياضة الايطالي فينتشنزو سبادافورا ان السلطات المعنية في البلاد ستتخذ "خلال الأيام المقبلة" قرارات بشأن السماح لأندية كرة القدم باستئناف التمارين، بعد توقف كامل النشاط الرياضي منذ أكثر من شهر.

وقال سبادافورا: "استمعت بكثير من الاهتمام الى المواقف المختلفة، وخلال الأيام المقبلة، بعد التشاور مع وزير الصحة واللجنة التقنية العلمية، سنقرر إجراءات محدثة بشأن امكانية وسبل معاودة التمارين".

ويتوقع ان تبدأ السلطات الايطالية مطلع أيار المقبل بالتخفيف بشكل تدريجي من حدة الاجراءات المتخذة في البلاد.







لاعبون من فريق بايرن ميونيخ خلال التمارين (أ ف ب)



وعقد سبادافورا اجتماعات عبر تقنية الفيديو مع مسؤولي كرة القدم في البلاد، بما يشمل ممثلين للاتحاد الإيطالي لكرة القدم ورابطة الدوري على مستويي المحترفين والهواة، إضافة الى ممثلين للاعبين والمدربين والحكام والأطقم الطبية الرياضية. وبحسب التقارير، قدم الاتحاد خريطة طريق لمعاودة تدريجية لتمارين الأندية، تشمل خوض تمارين بمجموعات صغيرة وتحت رقابة طبية صارمة بدءاً من الرابع من أيار، وهو الموعد الذي تعتزم فيه السلطات بدء تخفيف إجراءات الاغلاق المفروضة في البلاد.

وفي حال سارت هذه الخطة بحسب المرسوم له، يأمل مسؤولو اللعبة في معاودة المنافسات بحلول أواخر أيار أو مطلع حزيران، على رغم ان ذلك يرجح ان يكون خلف أبواب موصدة بوجه المشجعين، أقله في الفترة الأولى.


إسبانيا

وفي اسبانيا، أكد وزير الثقافة والرياضة خوسيه مانويل رودريغيز أوريبيس ان قرار معاودة النشاطات الرياضية، خصوصاً منافسات دوري كرة القدم المتوقفة منذ أكثر من شهر بسبب فيروس كورونا، سيعود بالدرجة الأولى الى وزارة الصحة.

وقال رودريغيز أوريبيس: "الأمر يتعلق بوزارة الصحة التي ستحدد الطريق الذي يجب سلوكه".

وتأمل أندية "الليغا" في التمكن من معاودة التدريبات اعتباراً من الرابع من أيار مع بدء تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي وباء "كوفيد-19".

لكن وزير الثقافة والرياضة رفض تأكيد هذا الموعد، موضحاً: "الأمور في غاية التعقيد، لا نستطيع المغامرة بمعاودة التدريبات، سيكون تصرفاً غير مسؤول".

وتابع: "أريد ان تتم معاودة النشاط، واعتقد أن كرة القدم ستكون رأس الحربة للرياضة الاسبانية في ما يتعلق بالظروف الصحية. أمنيتي عودة كرة القدم في أسرع وقت ممكن، بكل تأكيد خلف أبواب موصدة في المبدأ".

هولندا

في المقابل، اعلن الاتحاد الهولندي لكرة القدم ان منافسات الدوري المحلي لن تستكمل على الارجح، بعد قرار الحكومة المحلية تمديد منع اقامة الاحداث الكبرى حتى الاول من ايلول بسبب فيروس كورونا.

وفي وقت طالب الاتحاد الاوروبي للعبة بانهاء الموسم في البطولات الاوروبية، اصدر الاتحاد الهولندي بياناً جاء فيه: "تنوي لجنة كرة القدم المحترفة عدم اكمال مسابقة موسم 2019-2020. سيتشاور الاتحاد الهولندي مع الاتحاد الاوروبي قبل اتخاذ اي قرار بهذا الصدد"، مشيراً الى ان الاندية والجهات المختصة ستجتمع غداً لمناقشة هذا الامر.

واذا وافق المجتمعون على ايقاف الدوري لموسم 2019-2020 نهائياً، فيصبح الدوري الهولندي اول بطولة تنهي نشاطها. وربما تحذو جارتها بلجيكا حذوها الاثنين المقبل لدى اعلان الحكومة المحلية عن الاجراءات المتبعة.

وبحسب البيان الصادر عن الاتحاد الهولندي، فان اقامة المباريات وراء ابواب موصدة ليس ممكناً لانها تعتبر احداثاً تحتاج الى موافقة وتواجد رجال الشرطة.

وقال البيان: "لن تكون هناك مباريات لكرة القدم المحترفة قبل الاول من ايلول".
يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

نداء الوطن


هولندا لن تُكمل بطولة 2019-2020 ألمانيا تقرر اليوم استئناف الدوري وايطاليا تدعو لبدء التمارين قريباً

هولندا لن تُكمل بطولة 2019-2020 ألمانيا تقرر اليوم استئناف الدوري وايطاليا تدعو لبدء التمارين قريباً



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo