Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
الأندية لإنهاء الموسم في حزيران قبل انتهاء عقود اللاعبين


17 نيسان 2020 المصدر: AFP
نداء الوطن
♦️يبدي عدد متزايد من أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم رغبة في التوصل الى صيغة لإنهاء الموسم المعلق حالياً بسبب فيروس كورونا المستجد، بحلول 30 حزيران المقبل، بحسب تقارير صحافية عشية اجتماع للاندية اليوم.



توقفت مباريات كرة القدم في إنكلترا، كغيرها من مختلف دول أوروبا والعالم، في منتصف آذار الماضي. وفي ظل تفشي وباء "كوفيد-19" الذي تسبب بوفاة أكثر من 131 ألف شخص حول العالم، لا يزال تحديد موعد لمعاودة المنافسات الرياضية غير ممكن في الوقت الراهن.

لكن الأندية الإنكليزية التي من المقرر ان تعقد اجتماعاً اليوم، باتت تدفع في اتجاه إيجاد صيغة تتيح إنهاء الموسم في 30 حزيران، لتفادي الإشكالية المتوقع ان تثار بشأن عقود اللاعبين التي تنتهي في هذا التاريخ، في حال امتد الموسم لما بعد هذا الموعد، بحسب شبكة "سكاي سبورتس" البريطانية.

وأوضحت الشبكة ان "كيفية إنهاء موسم 2019-2020 المعلق منذ منتصف آذار بسبب كورونا، سيكون بشكل غير مفاجئ على رأس جدول الاجتماع".

أضافت: "الأندية لا تزال تحبذ القيام بكل ما تستطيع من أجل إنهاء الموسم، بدلاً من إعلانه باطلاً ولاغياً، لكن احتمال انتهاء عشرات العقود قبل ختام الموسم يثير قلق عدد من الأندية".





من إحدى مباريات الدوري الإنكليزي بين قطبَي مانشستر



وعلى رغم ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أوصى بتمديد العقود، أكانت الطويلة الأمد أم تلك المبرمة على سبيل الإعارة، الى ما بعد نهاية حزيران في حال لم يكن موسم 2019-2020 قد بلغ نهايته، تخشى أندية إنكليزية من ان يرحل اللاعبون عن صفوفها بمجرد حلول ذاك التاريخ، بحسب "سكاي".

ونقلت الشبكة المالكة لحقوق بث مباريات الدوري الممتاز، عن رئيس نادٍ لم تسمه قوله: "بعض الأندية تريد إنهاء الموسم بنهاية حزيران. كيف سيكون الأمر عادلاً بالنسبة للمنافسة على المراكز المؤهلة الى المسابقات الأوروبية، ان تخوضها بعض الأندية بتشكيلات منقوصة؟".

وفي حين استبعدت "سكاي" ان يخلص اجتماع اليوم الى تحديد موعد لاستئناف مباريات بطولة إنكلترا، وإن خلف أبواب موصدة في المراحل الأولى كما يتم التداول حالياً، أشارت صحيفة "غارديان" الى ان "الالتزام بإنهاء الموسم قبل بداية تموز سيكون من الخيارات التي سيتم بحثها من قبل الأندية".

وألمحت الصحيفة الى ان من بين الخيارات التي قد تضعها الأندية أمام رابطة الدوري "إنهاء موسم 2019-2020 بحلول 30 حزيران، بحال تم استكمال كل المباريات المتبقية أم لم يتم ذلك".

ونقلت "غارديان" عن رئيس أحد الأندية قوله إنه، وعلى رغم ترحيب الفرق بتوصية الفيفا، قد تحول قوانين العمل المرعية الإجراء في إنكلترا دون تطبيقها، مشيرة الى ان ذلك قد يتسبب "بمئات من الأوضاع غير المحلولة في حال امتدت المنافسات حتى تموز. نظرياً، يمكن للاعب انتهى عقده رسمياً ان يمتنع عن خوض المباريات حتى اذا كان ناديه يعوّل عليه للقاءات المقبلة".

لكن التقارير الصحافية الإنكليزية أجمعت على ان تحديد أي موعد أو صيغة لاستئناف البطولة، سيبقى رهن الظروف الصحية في البلاد.

ونقلت "سكاي" عن مالك نادٍ إنكليزي قوله: "الاجتماع سيكون أيضاً بشأن الاستمرارية المالية ومتى يمكننا خوض المباريات او الاستغناء عن الموسم. للأسف، يمكن ان يتم الاستغناء عن الموسم استناداً الى القواعد التي تفرضها الحكومة"، علماً أن طرحاً كهذا يواجه بممانعة صريحة من قبل العديد من الأندية على امتداد البلاد والقارة، وصولاً الى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".










وعمدت بعض الاندية الى ابرام اتفاقات ثنائية مع لاعبيها لخفض رواتبهم، في ظل عدم التوصل الى صيغة شاملة بهذا الشأن مع تمسك رابطة اللاعبين المحترفين بحقوقهم كاملة. وتخشى الأندية من تبعات مالية كارثية لتوقف المباريات او إلغاء الموسم، لجهة عائدات المباريات وخصوصاً إيرادات البث التلفزيوني.

وتوقفت مباريات الدوري الممتاز بعد المرحلة التاسعة والعشرين (من أصل 38)، مع تصدر ليفربول بفارق 25 نقطة (ومباراة أكثر) عن حامل اللقب مانشستر سيتي.

أرسنال وخفض الرواتب

على صعيد آخر، تطوّع أعضاء الفريق التنفيذي في نادي أرسنال الانكليزي على خفض أكثر من ثلث رواتبهم لفترة 12 شهراً، بعدما حذّر النادي من أنه يواجه "إحدى أكثر المراحل صعوبة" في تاريخه. وأدى تعليق منافسات الدوري الممتاز الى تداعيات مالية كبيرة على الأندية في ظل توقف الايرادات، خصوصاً من حقوق النقل التلفزيوني وبيع التذاكر. وسجل أرسنال خسائر بقيمة 27 مليون جنيه إسترليني (34 مليون دولار) في موسم 2019-2020، ويتجه لخسائر أكبر هذا الموسم، حيث أشارت دراسة الى أن الفشل في إنهاء الموسم سيكلف انديتها خسائر تقارب المليار جنيه إسترليني.

وقال أرسنال في بيان: "التأثير المالي المحتمل كبير ويجب أن نتحلى بالمسؤولية ونتصرف الآن من أجل حماية أرسنال مما قد يحصل في الأشهر المقبلة. ما هو واضح انها واحدة من أصعب المراحل في تاريخنا الذي يناهز 134 عاماً".

وتابع "تطوّع أعضاء فريقنا التنفيذي للتنازل عن أكثر من ثلث أجورهم في الأشهر الاثني عشر المقبلة".

وتابع البيان: "في الايام العشرة الماضية، أجرينا محادثات مع اللاعبين حول التحديات المالية المحتملة المقبلة وكيف نخطط لمواجهتها الآن. إنها أحاديث مثمرة ومستمرة حيال كيفية دعم لاعبينا لناديهم بالطريقة المناسبة."

وأشارت تقارير صحافية الى ان لاعبي النادي اللندني رفضوا اقتراح خفض 12.5 في المئة من رواتبهم السنوية، مشيرة الى أنهم يفضلون تأجيل قسم أكبر من دخلهم الى حين رفع الاغلاق التام والحجر.

صلاح وزملاؤه في انتظار تتويج ليفربول


الأندية لإنهاء الموسم في حزيران قبل انتهاء عقود اللاعبين

الأندية لإنهاء الموسم في حزيران قبل انتهاء عقود اللاعبين

الأندية لإنهاء الموسم في حزيران قبل انتهاء عقود اللاعبين



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo