Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
الأندية الإيطاليّة تُخفّض رواتب لاعبيها "الفيفا" يوصي الأندية بتمديد عقود اللاعبين لِما بعد حزيران

دولي

7 نيسان 2020 المصدر: AFP

المقرّ العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"
طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من الأندية واللاعبين التوصل الى اتفاقات بشأن خفض الرواتب في ظلّ توقف منافسات اللعبة بسبب فيروس كورونا المستجد، خصوصاً بعدما تسبب الفيروس بـ"تأثير كبير" على عائدات الأندية.
أوصى "الفيفا" بتمديد عقود اللاعبين التي تنتهي عادة في 30 حزيران، حتى نهاية الموسم الكروي بعد التمكن من استئنافه، بحسب مجموعة توجيهات أعدها بالاتفاق مع الاتحادات القارية، وتشمل تأجيل فتح باب الانتقالات الصيفية طالما لم ينته موسم 2019-2020.

وأكد الاتحاد الدولي رغبته في إظهار "مرونة" في ظل الأزمة الراهنة التي تصيب كرة القدم العالمية والغالبية العظمى من المنافسات الرياضية، والتي دفعت الى تعليق مختلف النشاطات وتأجيل أو إلغاء مواعيد كبيرة كانت مقررة في صيف العام الحالي، خصوصاً أولمبياد طوكيو 2020 ونهائيات كأس أوروبا وبطولة "كوبا أميركا" لكرة القدم، الى صيف العام المقبل. ورأى "الفيفا" ان جائحة "كوفيد-19" تسببت بـ"تأثير كبير" على عائدات الأندية، وان على كرة القدم كما القطاعات الأخرى "إيجاد حلول عادلة ومتوازنة للطرفين"، في إشارة الى الأندية واللاعبين.

وكان "الفيفا" قد شكّل منذ 18 آذار الماضي، مجموعة عمل لدراسة تبعات أزمة فيروس كورونا على كرة القدم العالمية، والتي رأى رئيسه السويسري جياني انفانتينو انها قد تؤدي الى إعادة هيكلة اللعبة بالكامل.








غاريث ساوثغيت



وحضّ "الفيفا" في توجيهاته "الأندية واللاعبين على العمل معاً للتوصل الى اتفاقات وحلول خلال فترة توقف منافسات كرة القدم".

وبشأن فترة الانتقالات، أوضح الاتحاد انه "من الضروري تعديل الموقف التنظيمي المعتاد ليأخذ في الاعتبارات الظروف الراهنة. لذلك، سيظهر الفيفا مرونة ويفسح في المجال أمام نقل فترة الانتقالات المذكورة لتصادف بين نهاية الموسم القديم وبداية الموسم الجديد".

ايطاليا تتجاوب

وفي أوّل ردّ فعل على "تمنيات الفيفا"، أعلنت رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم عن توصّل أندية الدرجة الأولى بالإجماع إلى اتفاق على خفض رواتب اللاعبين والمدربين والموظفين نتيجة أزمة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وسيتم تخفيض رواتب اللاعبين بمقدار الثلث عن اجمالي مداخيلهم السنوية إذا تم إلغاء الموسم، أو السدس في حالة استئنافه.

ولا يزال يتعين توقيع اتفاقات فردية بين الأندية واللاعبين الذين سيتنازلون عن مداخيل تقدّر بين راتب شهرين وأربعة أشهر.

وقالت الرابطة في بيان إثر اجتماع عبر الفيديو، إن أندية الدوري الإيطالي توصلت إلى هذا القرار بالإجماع، باستثناء جوفنتوس حامل لقب الدوري، والذي سبق له أن توصل إلى اتفاق مع لاعبيه ومدرّبه ماوريتسيو ساري.

وكان جوفنتوس متصدر الترتيب قبل تعليق المنافسات، قد أوضح أن خفض الرواتب الذي قبله اللاعبون وساري سيوفّر له 90 مليون يورو، وهو مبلغ يوازي وقف الرواتب بالكامل لفترة أربعة أشهر. وجددت الرابطة رغبتها "في اختتام الموسم واستئناف اللعب، من دون المخاطرة، وفقط عندما تسمح الظروف الصحية والقرارات الحكومية بذلك".

... والاتحاد الانكليزي

من جهته، أعلن الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم ان عدداً من كبار موظفيه ومدرب المنتخب الوطني غاريث ساوثغيت وافقوا على خفض رواتبهم في الفترة الراهنة بسبب توقف النشاطات، للحدّ من تبعات مالية قد تتخطى 150 مليون جنيه استرليني (170 مليون دولار أميركي).

وأدى تفشي وباء "كوفيد-19" الى تجميد النشاطات الرياضية حول العالم، وأوقف منافسات كرة القدم الإنكليزية حتى إشعار آخر، وتسبب أيضاً بإلغاء مباريات ودية مقررة للمنتخب الوطني.

وقال الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنكليزي مارك بولينغهام في بيان نشر على موقعه الالكتروني: "اقترحنا ان يتم خفض رواتب كل الموظفين الذين يحصلون على 50 ألف جنيه استرليني أو أكثر سنوياً، بنسبة 7.5 بالمئة".

وتابع: "في إطار روحية تحمّل أصحاب الرواتب الأعلى العبء الأكبر، تمّ الاتفاق على ان تكون نسبة الخفض من رواتب الإدارة العليا 15 بالمئة، كما وافق الذين يحصلون على أعلى الأجور، على خفض 30 بالمئة".

وبحسب التقارير، يتوقّع ان يتم على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، اقتطاع نحو 225 ألف جنيه من راتب ساوثغيت المقدر بثلاثة ملايين جنيه سنوياً.





شعارات فرق الدوري الإيطالي 2019-2020



وأشار بولينغهام الى ان الاتحاد الإنكليزي يدرس أيضاً احتمال الاستفادة من خطة الدعم الحكومية لخفض رواتب الموظفين، والتي يتم من خلالها الاستفادة من مخصصات رسمية لدفع الأجور. ولجأت الى هذه الخطوة بعض الفرق أبرزها ليفربول متصدر ترتيب الدوري الإنكليزي، لكنها تسببت بانتقادات واسعة على خلفية لجوء أندية ثرية الى استخدام الأموال العامة. وشدد بولينغهام على ان الاتحاد تعرّض "لتأثير مالي فوري ومهم بسبب تأجيل المباريات الدولية لمنتخب إنكلترا، مباريات كأس الاتحاد الإنكليزي، والأحداث المقررة في ملعب ويمبلي (في لندن)، وحالياً لا توجد فترة زمنية محددة واضحة بشأن متى يمكن معاودة هذه النشاطات".

وأضاف: "نتوقع حالياً ان يبلغ التأثير المالي حدود 150 مليون جنيه، لكن يمكن بسهولة ان يتخطى 150 مليوناً بحسب مدة الاجراءات الطبية الالزامية الحكومية"، خصوصاً لناحية التباعد الاجتماعي وحركة التنقل والسفر.

وشدد بولينغهام على ان الاتحاد "مثله مثل مؤسسات أخرى على امتداد البلاد، يقوم حالياً بمراجعة نموذجه المالي في فترة التحديات هذه. نريد ان نقدم على خطوات مناسبة لدعم وحماية الاتحاد وموظفيه".

غاريث ساوثغيت

)رياضة-نداء الوطن)


الأندية الإيطاليّة تُخفّض رواتب لاعبيها

الأندية الإيطاليّة تُخفّض رواتب لاعبيها



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo