Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
وفاة عبد الحليم خدام في باريس Lebanese Forces News


▪️توفي نائب الرئيس السوري السابق، عبد الحليم خدام، اليوم الثلاثاء، في باريس.

وخدام ولد في بانياس 15 أيول 1932، وتخرج من كلية الحقوق بدمشق، وانخرط في العمل السياسي في وقت مبكر، فالتحق بحزب البعث العربي السوري في سن السابعة عشرة. ويعد أحد أبرز مرافقي الرئيس الراحل حافظ الأسد ضمن ما سمي بالحرس القديم. متزوج من السيدة نجاة مرقبي وله أربعة أولاد ثلاثة ذكور وانثى.

وتولى خدام أولى مناصبه محافظا للقنيطرة عاصمة الجولان وذلك العام 1966، وحتى نهاية العام 1967. وخلال حرب إسرائيل على سوريا ومصر في 5 حزيران 1967 أصدر بياناً من الإذاعة السورية بصفته محافظا للجولان أعلن فيه سقوط القنيطرة بيد الإسرائيليين وذلك قبل 18 ساعة من سقوطها الفعلي تحت هجوم الكوماندوس الإسرائيلي. بعدئذ عُيّن عبد الحليم خدام محافظا لحماه ثم عُيّن بعدئذ محافظاً لدمشق ثم وزيرا للاقتصاد والتجارة الخارجية ومن ثم وزيراً للخارجية قبل أن يخلفه في وزارة الخارجية فاروق الشرع.

شغل منصب رئيس الجمهورية بالوكالة مدة 37 يوما بعد وفاة حافظ الأسد بصفته نائبه الأول. وتولى ملف العلاقات السورية اللبنانية وبعد ذلك حول حافظ الأسد ملف لبنان بيد نجله عضو القيادة بحزب البعث بشار عام 1998.

أعلن انشقاقه عن نظام حزب البعث السوري في أيلول 2005 بعدما تدهورت علاقته برئيس النظام بشار الأسد وبعد انتقاده السياسة الخارجية السورية البعثية لا سيما في لبنان واغتيال رئيس الحكومة الشهيد رفيق الحريري. ودعا إلى العمل على التغيير السلمي في سوريا بإسقاط النظام البعثي وبناء دولة ديمقراطية حديثة في سوريا تقوم على أساس المواطنة.

وأكد، بعد لجوئه السياسي إلى باريس، أنه على قناعة تامة بأن بشار الأسد هو من أعطى أمر للمخابرات السورية باغتيال الحريري في شباط 2005.

Categories: دولية


وفاة عبد الحليم خدام في باريس Lebanese Forces News



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo