Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
ما صحّة أن "لبنان يعلن قريباً نجاح مصل لفيروس كورونا قدّمه طبيب لبناني"؟ FactCheck# 9 آذار 2020 |


Fact-Checking #النهار_تتحقق

المصدر: "النهار"
ما صحّة أن "لبنان يعلن قريباً نجاح مصل لفيروس كورونا قدّمه طبيب لبناني"؟ FactCheck#
فيروس كورونا المستجد تحت مجهر الكتروني (National Institutes of Health، أ ف ب، 27 شباط 2020).

يتم تناقل، عبر الواتساب ومختلف المنصات الاجتماعية، خبر يزعم ان "لبنان يعلن في الساعات القليلة المقبلة نجاح المصل الذي قدمه الطبيب والباحث اللبناني زياد الحاج المختص بعلم الفيروسات، بحيث تمّت تجربة المصل على عشر حالات مصابة بالكورونا، وقد شفيت جميعها بنسبة ١٠٠% وبفترة زمنية مدهشة. وسيعقد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع مندوبين ممثلين لمنظمة الصحة العالمية لاعلان الاكتشاف المبهر وتقديمه الى العالم اجمع". FactCheck#

"النهار" سألت من أجلكم...

وقد أكدت لنا رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة الدكتورة ندى غصن ان "هذا الكلام ليس صحيحا اطلاقا، وعار من الصحة".

واوضحت ان "اعداد مصل يحتاج الى مختبرات متخصصة واجراء اختبارات طبية متقدمة، وليس لدينا مثلها. بالطبع، لدينا القدرة على اجراء ابحاث طبية والمساهمة فيها، لكن ليس في الشكل الذي يتم اقتراحه في الخبر المتناقل".


مصل مصري؟

قبل الخبر الكاذب عن "المصل اللبناني المدهش"، انتشر الاسبوع الماضي خبر كاذب مماثل يزعم أنّ "الصين أعلنت رسميًا نجاح المصل المصري الذي قدّمته الدكتورة هالة وزيرة الصحة المصرية إلى وزارة الصحة الصينية والذي أثبت فاعليته بنسبة 100% على أكثر من سبع حالات".

وقد أكدت وزارة الصحة المصرية عدم صحة هذا الخبر، مشيرة إلى أنّ "هذه المعلومات لا أساس لها من الصحّة" (للاطلاع على كامل مقالة التدقيق، هنا).


ما صحّة أن



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo