Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
لقاح «الكورونا» بات جاهزاً... خطوة واحدة تسبق توزيعه مجّاناً

اخبار دولية

23 شباط 2020




بينما تلهث الحكومات وهيئات الصحة بحثا عن لقاح يوقف زحف فيروس «كورونا» المستجد، أعلنت شركة متخصصة بالهندسة الوراثية في الولايات المتحدة أنها توصلت إلى علاج لهذا المرض القاتل.

ونقل شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية عن الرئيس التنفيذي لشركة «غريفيكس» التي تتخذ من ولاية تكساس مقرا لها، قوله إن مؤسسته توصلت هذا الأسبوع إلى لقاح يقضي على فيروس «كورونا»، وإن الخطوة التالية قبل الحصول على موافقة بالتسويق له من السلطات الأميركية، ستكون اختباره على الحيوانات.

وفي حال تمت الموافقة على اللقاح من جانب الحكومة الأميركية، فإن الشركة ستوزعه مجانا في بلدان أخرى بخلاف الولايات المتحدة.

ووفق الرئيس التنفيذي للشركة جون برايس، فإن عملية تطوير اللقاح لم تشمل استخدام نسخ حية أو ميتة من فيروس «كورونا» الذي ظهر في مدينة ووهان بالصين، لكنها استعانت بلقاحات ناقلات الفيروسات الغدية، التي تسبب أمراضا تشبه الذي ينقله الفيروس الخطير.

واللقاح الجديد ثمرة تعاون بين «غريفيكس» والمعهد الوطني للصحة والأمراض المعدية، الذي منح الشركة 18.9 مليون دولا في أيلول الماضي للعمل على مكافحة الأوبئة المعدية.

وفي حصيلة جديدة للمصابين بالفيروس، أعلنت الصين امس، تسجيل 397 حالة إصابة مؤكدة بكورونا يوم الجمعة، وهو ما يمثل انخفاضا من 889 حالة يوم الخميس.

وبحسب لجنة الصحة الوطنية بالصين، فإن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي بلغت 76288 حالة حتى الآن، في حين وصل عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 2345 حالة حتى نهاية يوم الجمعة.

وسجل إقليم خوبي بوسط البلاد، بؤرة تفشي الفيروس، 106 حالات وفاة جديدة في حين توفي 90 شخصا في مدينة ووهان عاصمة الإقليم، حسبما ذكرت «رويترز».

الـ«الكورونا» في لبنان غير مميت!

إحتّل خبر تسجيل أول إصابة بفيروس «كورونا» في لبنان على ما عداه من أخبار، ولم يعد خبر ما سيقدمه وفد صندوق النقد الدولي من مشورة من أجل الخروج من إستحقاق دفع لبنان لديونه الخارجية يتصدّر الإهتمامات، خصوصًا أن الساحة اللبنانية إنضمّت إلى الدول التي إنتشر فيها هذا الفيروس «البعبع»، الذي يشغل بال العالم بأسره، الذي يسابق علماؤه الوقت من أجل إيجاد ترياق مضاد له.

قد يكون لبنان من بين هذه الدول، الذي لن يتأثرّ كثيرًا بمفاعيل هذا الفيروس الخطير، لأن ما فيه من جراثيم وتلوث قد أكسب اللبنانيين مناعة غير إعتيادية. فكل شيء في لبنان ملوّث. الهواء. المياه. الغذاء. فمن أعتاد على هذه الأنواع الكثيرة من الفيروسات والجراثيم لن تؤثرّ فيه كثيرًا عوارض هذا المرض المميت، إذ ينطبق على حالتنا ما قاله المتنبي منذ زمن «فصرت إذا أصابتني سهام تكسرّت النصال على النصال». أو «من يهن يسهل عليه الهوان ما لجرح بميت إيلام».

كان مصيبًا وزير الصحة بالأمس عندما قال إن لا داعٍ للقلق والذعر ليس لأن لبنان محصّن طبيًّا ومعالجةً وأن الحماية من هذا الفيروس مؤّمنة ومتوافرة، بل لأنه يعرف أن اللبناني أصبح «متمسحًا» لكثرة ما مرّ عليه من قطوعات، والدليل إلى ذلك أن أي زائر للبنان يصاب بحالات إسهال لأن جسمه غير معتاد على هذا الكمّ الهائل من الجراثيم والملوثات التي تتنقل بحرية في الأجواء اللبنانية، في حين أن هذا الأمر يبدو بالنسبة إلى اللبنانيين إعتياديًا وغير مؤذٍ.

إطمئنوا أيها اللبنانيون ولا تقلقوا لأن أجسامكم محصّنة وهي معتادة على كل أنواع الجراثيم، وقد يكون أولها الجراثيم السياسية، التي تفتك بمن لم يكن معتادًا عليها، وهي إن أصابت غيرنا من الشعوب فلن ينجو منها.

فما عندنا غير موجود في أصقاع المعمورة.

- عندنا مكبّ برج حمود، الذي تنبعث منه كل أنواع الأوبئة. وهذا النوع من المكبّات غير موجود إلاّ عندنا.

- البحر عندنا ملوث وتصّب فيه كل القاذورات والملوثات، وهو يهدّد كل الدول الواقعة على خارطة البحر الأبيض المتوسط.

- الأنهر عندنا هي من أكثر أنهر العالم تلوثًا، إذ أصبحت مكبّا طبيعيًا لكل المخلفات البشرية والحيوانية.

- الهواء الذي نتنشقه هو غير الهواء الذي ينعم فيه سوانا، لأن فيه كل أنواع السموم، التي يمكن أن تخطر على البال.

- الطعام الذي نتناوله غير مراقب وهو في الإجمال غير صحي وغير نظيف وغير متطابق مع الحد الأدنى من شروط السلامة الغذائية.

وبعد كل هذا هل تخافون من فيروس إسمه «كورونا». لا تقلقوا فهو لن يميت من هو في الأساس ميتًا، بعد كل ما أصابه من مصائب على كل الأصعدة، البيئية منها والصحية والغذائية، وأهمها ما أكتسبه من مناعة ضد التلوث السياسي، الذي أصابت عدواه كل لبناني مقيم في وطن حوله الفساد السياسي إلى مزرعة يستقوى فيها القوي على الضعيف.

فمن إعتاد على هذه الطبقة السياسية الفاسدة لن يخاف بعد اليوم من شيء، حتى من فيروس «كورونا»!



الإمارات تعلن عن تسجيل إصابتين جديدتين

أعلنت وزارة الصحة الإماراتية تشخيص حالتين جديدتين مصابتين بفيروس «كورونا» الجديد تعودان لزائر إيراني وزوجته.

وجاء في بيان وزارة الصحة أن الزائر الإيراني عمره (70 عاما) وحالته الصحية غير مستقرة ويتلقى الرعاية في العناية المكثفة وتبين أيضا من خلال الفحص إصابة زوجته (64 عاما).

وبهذا يبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المكتشفة في الدولة 13 حالة، تم شفاء 3 حالات منها، أعلن عنها سابقا.

الكويت تحسم الجدل حول وجود حالات مصابة

حسمت الكويت الجدل حول وجود حالات مصابة بفيروس «كورونا» في البلاد.

وأكدت صحيفة «الكويتية»، مساء امس، أن وزارة الصحة الكويتية نفت ما يتم تداوله حول وجود حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد في مستشفى الفروانية.

«إسرائيل» تعلن إصابة 9 سائحين من كوريا الجنوبية

قالت وزارة «الصحة الإسرائيلية» إن 9 أشخاص مصابون في كوريا الجنوبية، تواجدوا في «إسرائيل» لمدة 8 أيام.

وذكرت القناة العبرية الـ«12»، ظهر امس، أن وزارة «الصحة الإسرائيلية» سمحت بنشر خبر يفيد بأن 9 سياح من كوريا الجنوبية أصيبوا بفيروس كورونا قد زاروا «إسرائيل» للسياحة لمدة ثمانية أيام متواصلة.

وضع تلاميذ مدرسة «إسرائيلية»

في الحجر الصحي

وكشفت صحيفة عبرية عن حجز تلاميذ مدرسة «إسرائيلية» ببئر السبع بعد الاشتباه في أعراض فيروس كورونا الجديد.

وذكرت صحيفة «معاريف» العبرية، مساء امس، أن أكثر من 30 تلميذا في الصف الثامن بمدرسة ببئر السبع بالجنوب «الإسرائيلي»، تم فرض الحجر الصحي عليهم، بعدما اشتكى أحدهم من أعراض فيروس كورونا.

وأكدت الصحيفة العبرية على موقعها الإلكتروني أن التلاميذ الـ30 تجولوا في مغارة زارها من قبل السياح الكوريين الجنوبيين الـ9، الذين اكتشف فيما بعد أنهم مصابون بفيروس كورونا بعد عودتهم إلى بلادهم.

ارتفاع عدد حالات الوفاة في إيران إلى 6 حالات

أعلن محافظ «مركزي» الإيرانية، علي آقازاده، وفاة شخص مصاب بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ عدد الوفيات بذلك 6 حالات.

وأكد المحافظ، في تصريحات أوردتها وكالة الإذاعة والتلفزيون الرسمية، «وفاة شخص إثر إصابته بفيروس كورونا في محافظة مركزي».

ودعا آقازاده «جميع المواطنين في المحافظة إلى الالتزام بتعلميات وزارة الصحة حول النظافة الشخصية وتجنب التجمعات والابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان».

إيران تغلق مدارس وجامعات مدينتين

أفادت وسائل إعلام إيرانية، أمس السبت، بأن السلطات قررت إغلاق المدارس والجامعات والمراكز التعليمية في مدينتين مركزيتين للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا.

مسؤول إيراني: طهران أوقفت الرحلات الدينية إلى العراق

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية «فارس» عن مسؤول إيراني قوله إن طهران قد أوقفت الرحلات الدينية إلى العراق بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

الصحة العالمية تعلق على زيادة حالات فيروس كورونا في إيران

علق تيدروس أدحانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، على تفشي وباء كورونا الجديد في إيران، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الطارئ الذي نظمه الاتحاد الأفريقي والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بشأن فيروس كورونا.وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، إننا «نشعر بقلق خاص إزاء زيادة الحالات في جمهورية إيران الإسلامية، حيث يوجد الآن 18 حالة و4 وفيات في اليومين الماضيين فقط»، حسبما نقلت «CNBC».

وأضاف «منظمة الصحة العالمية قدمت مجموعات اختبار إلى إيران، وسوف نستمر في تقديم المزيد من الدعم في الأيام والأسابيع القادمة، ما تم الإبلاغ عنه من كوريا الجنوبية وإيطاليا أمس هو أيضًا مصدر قلق وكيف ينتشر الفيروس الآن إلى أجزاء أخرى من العالم، لكن بالإضافة إلى ذلك، كما قلت سابقًا في مؤتمر صحفي، فإن نافذة الفرصة تضيق، آمل أن يساعدنا هذا الاجتماع في أن نجتمع كقارة في مهاجمة هذا الفيروس».

زيادة حالات الإصابة في اليابان

أكد مسؤولون حكوميون يابانيون 14 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، أمس السبت، في الوقت الذي تبذل فيه سلطات الصحة العامة جهودا لاحتواء الوباء العالمي.

وتواجه الحكومة اليابانية تساؤلات متزايدة حول ما إذا كانت تفعل ما يكفي لوقف انتشار الفيروس بينما تستعد طوكيو لاستضافة الألعاب الأولمبية في صيف 2020 في تموز تموز. وفقا لـ «رويترز». وتأكدت إصابة ما يزيد على 100 شخص في اليابان بالمرض الشبيه بالإنفلونزا والذي أودى بحياة أكثر من 2300 شخص في بر الصين الرئيسي حيث ظهر في مدينة ووهان بوسط الصين أواخر العام الماضي.

وفضلا عن ذلك أصيب أكثر من 600 شخص على متن السفينة السياحية برنسيس دايموند التي خضعت للحجر الصحي قبالة يوكوهاما لما يزيد على أسبوعين.

الصحة العالمية: تسجيل إصابات بكورونا لأشخاص لم يزوروا الصين

كشفت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد لأشخاص لم يسبق أن ذهبوا إلى الصين أو يخالطوا مرضى كانوا هناك

ونقل موقع إخباري تصريحات منظمة الصحة العالمية التي أعلنت أن 80 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا يتوقع أن يتعافوا من المرض أما باقي 20 بالمئة من المصابين في وضع حرج و 2 بالمئة فقط معرضون للوفاة.

وأشارت المنظمة إلى أنها حددت 13 دولة أفريقية تحتاج للمساعدة العاجلة لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الصينية أمس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد بنهاية الجمعة إلى 76 ألف 288 حالة، من بينهم 2345 حالة وفاة، مشيرة إلى شفاء 20 ألف و659 شخص بعد معالجتهم.

فرص احتواء فيروس كورونا «تتضاءل»

أعرب مدير منظمة الصحة العالمية عن مخاوفه حيال عدد الإصابات بفيروس كورونا التي لا يوجد رابط واضح بينها وبين الصين أو بالحالات المؤكدة الأخرى.

وجاءت تصريحات تيدروس أدهانوم غيبريسوس بعد إعلان إيران حالتي وفاة بسبب الفيروس، ما يجعل إجمالي عدد الوفيات في إيران أربعة.

وقال تيدروس إن فرص احتواء الفيروس «تتضاءل».

الديار


لقاح «الكورونا» بات جاهزاً... خطوة واحدة تسبق توزيعه مجّاناً



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo