Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
كتبت تيريز القسيس صعب :«التشكيلة» الى المربع الأول ما لم تحل «العقد المستجدة»


By جريدة الشرق on ۱۸ يناير، ۲۰۲۰
ما كادت فرحة اللبنانيين تصل الى خواتيمها مساء امس، بعدما رشحت المعطيات ان اعلان الحكومة العتيدة بات على قاب قوسين من الانجاز النهائي، حتى تبخرت كل الجهود والمساعي التي بذلت خلال الساعات الماضية، وظهرت عراقيل اللحظات الاخيرة، افسدت كل الطبخة واعادتها الى الخلط من جديد.

فاللبنانيون الذين فقدوا الثقة بدولتهم ومؤسساتهم، لم يعودوا يصدقون ان اعلان الحكومة كان حقا وشيكا طالما ان الجهات السياسية والحزبية مازالت تتعاطى مع هذا الملف وكأن شيئا لم يكن لا في الشارع ولا في ملفات الفساد والمحاصصة.

فبحسب الاوساط السياسية المواكبة للتأليف اكدت ان الامور عادت الى المربع الاول في حال لم تتبدد المواقف، ولم تحل العقد المستجدة. وقالت: ان حزب الله سارع الى تحريك ماكينته السياسية بشكل عاجل بعدما حلحل العقد السابقة، وتأكد ان حكومة الدكتور حسان دياب باتت معبدة وسالكة.

الا ان الساعات الأخيرة المتعلقة ببعض الحقائب، والتقسيمات الحكومية آلت الى فرملة اعلان الحكومة امس. المعلومات اشارت الى ان قوى الممانعة تصر لا بل ترى انه من الضرورة جدا الإسراع في اعلان الحكومة خصوصا وان متغيرات جذرية إقليمية ودولية يتاثر بها لبنان وسط كل التجاذبات السياسية الموجودة.

مصادر مقربة من الرئيس دياب اكدت ان اي حكومة اليوم ومهما كان نوعها وشكلها مهمتها بداية اعادة الثقة بين الدولة والشعب، وان تعطي اولوية لمعالجة الوضع الاقتصادي والاجتماعي. وقالت: ان دياب يريد ان تكون حكومته صادمة للراي العام، وان تحاكي مطالب الحراك والشباب، اضافة الى اهمية قبولها ايضا من المجتمعات الدولية والعربية.

واعتبرت المصادر ان اي مزايدات او مطالبات بمقعد هنا وآخر هناك لن تثني الرئيس المكلف من الاستمرار بمساعيه والتعاون مع جميع الافرقاء للتوصل الى تسوية ترضي الجميع. اليوم كل الاحتمالات مفتوحة، وما هو مؤكد وثابت ان دياب مصر ولن يقبل باي حكومة يتخطى اعضاؤها الـ18 وزيرا، كما لن يقبل ياي ثلث معطل محسوب على اي جهة سياسية، اضافة الى ان الحكومة ستكون حكومة تكنوقراط لا حكومة تكنو سياسية كما يتمنى البعض حتى الساعة.

tk6saab@hotmail.com


كتبت تيريز القسيس صعب :«التشكيلة» الى المربع الأول ما لم تحل «العقد المستجدة»



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo