Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
جنون سوق الانتقالات: مصروف الأندية أكثر من مليار و300 مليون يورو!


كرة أوروبية تحقيق حسين فحص الثلاثاء 13 آب 2024
جنون سوق الانتقالات: مصروف الأندية أكثر من مليار و300 مليون يورو!
أنفق تشيلسي 189 مليون يورو على استقدام اللاعبين (ا ف ب)

تنطلق نهاية الأسبوع الدوريات الأوروبية، فيبدأ الدوري الإنكليزي «بريمييرليغ» يوم الجمعة، وقبله الإسباني يوم الخميس، على أن تنطلق بطولة الـ«بوندسليغا» الألمانية في 23 الجاري. ومع اقتراب دوران عجلة الكرة، تواصل الأندية تدعيم صفوفها بغية الذهاب بعيداً وحصد الألقاب في الموسم الجديد محليّاً وقاريّاً

تتفاوت نشاطات أندية كرة القدم الأوروبية في سوق الانتقالات مع اقتراب انطلاق موسم 2024-2025. البعض اكتفى بلاعبيه «القدامى» تبعاً للاستقرار الفني في الموسم الماضي أو شح العائدات، في حين فتح آخرون خزائنهم لتجاوز خيبات الاستحقاقات الفائتة، وهم يسيطرون على غالبية حركات السوق الجارية.بالمجمل، تحتل الأندية الإنكليزية صدارة الناشطين في سوق الانتقالات، كما هي العادة، إذ تتواجد 6 أندية من «بريمييرليغ» في القائمة قبل أيام من بداية الموسم، مقابل ناديين فرنسيين، نادٍ سعودي وآخر ألماني.
يحتل تشيلسي المركز الأول من حيث النفقات في الموسم الأول للفريق مع المدرب الجديد إنزو ماريسكا، وضمن سوق الانتقالات الحاسم الذي وعدَ فيه الملّاك بالعودة إلى السكة الصحيحة بعد عامين من التخبط. صرفَ «البلوز» 189 مليون يورو لاستقدام 8 لاعبين جدد تبعاً لموقع «transfermarkt» المختص بإحصاءات كرة القدم، أبرزهم الجناح البرتغالي بيدرو نيتو من وولفرهامبتون مقابل 60 مليون يورو، وسط ترجيحات بأن تزيد القائمة لتشمل لاعباً هجومياً واحداً على الأقل، من المتوقع أن يكون البرتغالي جواو فيليكس.
من جهته، جاء آستون فيلا الإنكليزي في وصافة المُنفقين بواقع 176.20 مليون يورو. 8 لاعبين استقدمهم «الفيلانز» للبناء على نجاح الموسم الماضي، عندما حل الفريق مع المدرب أوناي إيمري رابعاً في الدوري ليضمن بذلك المشاركة في دوري أبطال أوروبا. ويعد كل من متوسط الميدان أمادو أونانا والظهير الأيسر إيان ماتسن أفضل الصفقات وأغلاهم من ناحية القيمة السوقية بمجموع 103.85 ملايين يورو.

«ريمونتادا» لبايرن
في المركز الثالث يأتي بايرن ميونيخ الألماني. انتهت سلسلة احتكار «العملاق» البافاري للدوري المحلي في الموسم الماضي، والتي امتدت إلى 11 موسماً متتالياً، بعدما تُوِّجَ باير ليفركوزن باللقب الموسم الفائت. احتلال المركز الثالث في «بوندسليغا» جعلَ القيّمين على النادي البافاري يدخلون بقوة في سوق الانتقالات بهدف تعديل الأوتار وإعادة اللقب إلى ملعب آليانز آرينا تحت قيادة المدرب الجديد فينسينت كومباني. لتحقيق ذلك، صرفَ بايرن ميونخ 142 مليون يورو على 5 لاعبين جدد، أبرزهم الجناح الإنكليزي مايكل أوليسي مقابل 53 مليون يورو.
وجاء ليون الفرنسي في المركز الرابع بصرفه 134.29 مليون يورو، أملاً في العودة إلى دوري أبطال أوروبا على أقل تقدير من بوابة الدوري بعد غياب ثلاثة مواسم.
استكمالاً للقائمة، يأتي الجاران «اللدودان» ويستهام وتوتنهام في المركزين الخامس والسادس تباعاً، إذ صرفَ الفريق اللندني الأول 126.80 مليون يورو على صفقاتٍ وُصِفت بأنها «الأميز» إنكليزياً، في حين استقدم «السبيرز» 4 لاعبين مقابل 121.75 مليون يورو، أبرزهم مهاجم بورنموث السابق دومينيك سولانكي، في محاولةٍ لتعويض رحيل القائد السابق هاري كاين الموسم الماضي إلى بايرن ميونيخ.
يؤشر تجاوز 10 أندية عتبة الـ90 مليون يورو قبل أسبوع تقريباً من إطلاق موسم 2024-2025 على سوق انتقالات من الأكثر صرفاً تاريخياً

وحلَّ باريس سان جيرمان في المركز السابع بـ119.92 مليون يورو، ثم مانشستر يونايتد ثامناً بـ104.50 ملايين يورو حتى ظهر أمس مع اقتراب استقدام لاعبين آخرين أبرزهم المدافع ماتيس دي ليخت والظهير نصير مزراوي من بايرن ميونخ. وجاء في المركزين التاسع والعاشر كل من الاتحاد السعودي (96.70 مليون يورو) وبرايتون الإنكليزي (91.50 مليون يورو)...
هذه الأرقام الكبيرة وغيرها تُظهر استمرار القدرة الشرائية لبعض الأندية الأوروبية رغم الأزمة المالية المتجذّرة منذ «عاصفة» كورونا، إضافة إلى التضييق المالي من قبل الاتحاد الأوروبي «يويفا» وقوانينه الجديدة. ورغم عدم توجُّه غالبية الفرق إلى البذخ على لاعبين «فرادى» تتجاوز قيمتهم السوقية حاجز الـ100 مليون يورو، أقله حتى الآن، يؤشر تخطّي 10 أندية عتبة الـ90 مليون يورو قبل أسبوع تقريباً من انطلاق موسم 2024-2025 على سوق انتقالات هو من الأكثر صرفاً تاريخياً.

الاخبار


جنون سوق الانتقالات: مصروف الأندية أكثر من مليار و300 مليون يورو!



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo