Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
الأبيض: مشروع مكننة توزيع الدواء سيضمن حصول كلّ مريض عليه


استقبل وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض كبير مستشاري مؤسسة السكري العالمية جايكوب سلوث ماديسون، الذي يختتم زيارة إلى لبنان تفقّد خلالها المشاريع الممولة من المؤسسة. وحضرت الاجتماع مستشارة وزير الصحة منى عثمان، ومديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية رندا حمادة.

 تناول البحث المشاريع التي تقوم بها وزارة الصحة لدعم الرعاية الصحية الأولية، ومن بينها مشروع مموّل من مؤسسة السكري العالمية، والذي يهدف إلى تعزيز الوقاية من الأمراض غير الانتقالية، مثل أمراض السكري والقلب والضغط، عبر الخدمات والفحوص المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية. وتطرق النقاش إلى الحاجة لمثل هذا المشروع، لا سيما أنّ مؤشر الإصابة بهذه الأمراض في تزايد مستمرّ بين الفئات الأكثر عرضة من لبنانيين ومقيمين ولاجئين، ومن الفئات العمرية كافة، الأمر الذي يؤثّر سلباً على صحة الفرد ونوعية حياته وإنتاجيته، ويثقل كاهل الأنظمة الصحية ويزيد كلفة الفاتورة الصحية.

 من جهته، أثنى الأبيض على هذا المشروع "الذي يأتي استجابة لاستراتيجية الوزارة بدعم الرعاية الصحية الاولية في لبنان، من خلال تعزيز مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتطوير قدرات العاملين فيها، وتأمين مروحة واسعة من الخدمات الصحية ذات الجودة العالية".

 وشدّد على أنّ "توعية فئات المجتمع كافة وتمكينهم بالمعلومات والمهارات اللازمة للوقاية من هذه الامراض، إلى جانب تأمين الفحوص اللازمة للكشف المبكر عنها، خطوات لها جدوى صحية كبيرة، لجهة تخفيف العبء الصحي والمادي عن كاهل المريض في هذه المرحلة الصعبة".

 وختم الأبيض: "هدفنا تأمين رعاية صحية شاملة وعادلة، ومشروع مكننة توزيع الدواء سيضمن حصول كلّ مريض على حقه من الدواء وبصورة مستدامة".

منقول


الأبيض: مشروع مكننة توزيع الدواء سيضمن حصول كلّ مريض عليه



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo