Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
سلامة يطلب من المصارف تطبيق تعاميمه


سياسة

 خبر

 الأخبار
 الأربعاء 1 حزيران 2022

 

(أ ف ب)

♦️طلب حاكم «مصرف لبنان»، رياض سلامة، من المصارف، اليوم، عدم التأخّر في تلبية طلبات العملاء والتقيّد بأحكام التعميم 161 وبيانَيه الأخيرين، عقب ورود شكاوى إليه حول تلكّؤ بعض المصارف في تطبيقها.


ولفت سلامة، في إعلام للمصارف، إلى «تلقّي مصرف لبنان شكاوى ومراجعات كثيرة من الجمهور تتعلق بعدم أو بسوء تطبيق بعض المصارف، كليّاً أو جزئياً، لأحكام القرار المذكور ولمضمون البيانين»، طالباً التقيد بأحكام القرار ومضمون البيانين، و«عدم التأخر في تلبية طلبات العملاء موضوع القرار المذكور، وكذلك تنفيذ العمليات المتعلقة بها كاملة».

Ads by optAd360



كذلك، طلب منها «عدم استيفاء أيّ عمولات أو نفقات من أيّ نوع كانت مقابل العمليات المنوّه عنها أو اقتطاع أيّ نسبة منها أو تحويلها إلى البطاقات المصرفية لاستعمالها، حصراً، عبر أجهزة نقاط البيع (POS)».

وأشار سلامة في إعلامه للمصارف إلى أن تلك غير الملتزمة «تتعرّض لاتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية المناسبة بحقها».

وكان حجم التداول على «منصة Sayrafa» قد «بلغ لهذا اليوم، 124 مليوناً و500 ألف دولار أميركي، بمعدل 24,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفّذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة».

وكان سلامة قد طلب، يوم الجمعة الفائت، من «جميع حاملي الليرة اللبنانية من مواطنين ومؤسسات ويريدون تحويلها إلى الدولار الأميركي، التقدّم بهذه الطلبات إلى المصارف اللبنانية ابتداءً من يوم الاثنين المقبل، وذلك على سعر SAYRAFA، على أن تتمّ تلبية هذه الطلبات كاملةً في غضون 24 ساعة. وهذا العرض مفتوح ومتاح يومياً».




كما طلب في ملحق لبيانه من المصارف «أن تُبقي على فروعها وصناديقها مفتوحة يومياً حتى السادسة مساء لتلبية طلبات المواطنين لشراء الدولارات على سعر Sayrafa لمن سلّم الليرات اللبنانية، كما دفع معاشات الموظفين في القطاع العام بالدولار أيضاً على سعر Sayrafa».

وفور صدور البيانَين، انخفض سعر الدولار مما يزيد عن 37,000 ليرة إلى نحو 27,000، ليعود ويرتفع أمس عقب انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب إلى حدود 32,000، قبل أن يعود مجدداً إلى الانخفاض قبل قليل إلى ما بين 27,000 و28,000.


سلامة يطلب من المصارف تطبيق تعاميمه



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo