Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)


♦️زحمة زوار وطلاب وتواقيع وندوات أبرزها "بيروت العلم والاعلام"ومذكرات"إنتصار الوزير(أم جهاد)
تواصلت فعاليات ونشاطات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 في قاعة سي سايد أرينا في وسط بيروت "بيروت لا تنكسر"، وتميزت الحركة اليوم بزحمة زوار ولا سيما منهم طلاب الجامعات والمدارس من مختلف المناطق اللبنانية خصوصا طلاب الجامعة اللبنانية، إضافة إلى الوفود الكشفية.
وأقيمت في قاعات المعرض أربع ندوات الأولى بعنوان"بيروت العلم والاعلام"أدارها الوزير السابق الدكتور حسن منيمنة وتحدث فيها الدكتورمحمد أمين فرشوخ الذي تناول الجانب الثقافي والعلمي منذ العهد العثماني وتأسيس المدارس والإرساليات وصولا إلى تأسيس جمعية المقاصد وإنطلاق يقظة لا بل ثورة تأسيس مدارس البنات ، مؤكدا أن بيروت منارة الثقافة التي شعت على العالم العربي بالعلم والثقافة كانت وستبقى هكذا ويُخطيء من يعتقد أن الأولوية يجب أن تكون لغير العلم والثقافة في ظل وضعنا الحالي وجرحنا العميق، مختتما يقصيدة لشاعرة عراقية عن بيروت ودورها.
ثم تحدث الإعلامي زياد دندن عن الجانب الإعلامي وواقع الصحافة مؤكدا أن بيروت كانت وستبقى حرة على مدى الدهر والزمان مهما حصل ومهما جرى وهذه حقيقة تثبتها الوقائع التاريخية، ثم عرض لتاريخ إنطلاق الصحافة العربية من بيروت ولبنان بالدرجة الأولى، خاتما بأن قصص النجاح التي أطلقتها بيروت تؤكد بأنها كانت وستبقى عروس العواصم.
أما الندوة الثانية فكانت حول كتاب "مذكرات إنتصارالوزير(رفقة العمر)" التي وقعت الكتاب بعد الندوة التي قدمها صقر أبو فخر متحدثا عن مسيرة "أم جهاد" الصلبة التي كانت أول إمرأة تلتحق بحركة فتح في العمل السري قبل العلني وصولا إلى ليلة القتل الوحشية والهمجية لجسد خليل الوزير (أبو جهاد) رفيق الدرب والكفاح والقائد في 16/4/1988 ، تلك الليلة المرعبة والتي أرعبت معها إبنتها حنان وهي تروي لنا الآن شهادة في التاريخ الفلسطيني.
وقد إستهلت"أم جهاد"كلمتها بتوجيه التحية إلى المرأة العربية وقالت "منذ شهرمرت ذكرى الشهداء القادة الثلاث مروان كيالي ، أبو حسن قاسم وحمدي سلطان التميمي الذين عاشوا أبطال وإرقوا شهداء، وقد إغتالهم الموساد الصهيوني أثناء قيامهم بمهمة وطنية في قبرص وكانوا من أنشط مساعدي الشهيد أبو جهاد ومن مؤسسي وقيادة الكتيبة الطلابية".
أضافت:"لقد راودتني فكرة كتابة مذكراتي وتوثيق محطات حياتنا النضالية والعائلية أنا وخليل وبدايات الثورة الفلسطينية، منذ زمن بعيد وكنت على مدى 40 عاما كلما أمسكت القلم لأبدأ الكتابة أجد الصور والذكريات واللحظات تتزاحم أمامي، فلا أعرف من أين أبدأ وكيف أسرد القصص والمواقف واللحظات التي عشتها بلا إنتقاص وقوة تأثيرها في مجريات حياتنا".
وتابعت:"لكن بتشجيع الأبناء والأهل والأصدقاء والأخ الكاتب المبدع يحي يخلف والحريص على توثيق تاريخ هذه الثورة، قررت تجميع ما كتبته خلال الأعوام الماضية وإستكملته في هذا الكتاب ليبقى تاريخ ثورتنا ونضالنا وتضحيات شهدائنا وأسرانا وجرحانا وقادتنا وعملنا المتواصل لتحقيق أحلام شعبنا بالحرية حاضرا ولعل الأجيال القادمة تقرأ تاريخنا وتكمل المسيرة".
أما الندوة الثالثة فكانت حول كتاب "احكي يا شهرزاد" للدكتورة درية فرحات وشارك فيها كل من:الدكتورة هالة أبوحمدان التي تحدثت عن أسلوب الكاتبة فرحات المباشر والبعيد عن رص الكلمات المزخرفة.
أما الروائية لطيفة الحاج قديح فتحدثت عن أهمية القصة القصيرة في الكتابة خصوصا من خلال رواية فرحات،بينما تطرق الدكتورمحمد إقبال حرب إلى دور المرأة في الكتابة والثورة على الذكورية.
وتحدث بإسم جمعية تقدم المرأة في النبطية غادة مقلد عن دور المرأة وأهميته في مختلف المجالات ولا سيما الثقافية منها.
وكانت الندوة الأخيرة بعنوان:"المواطنية الصالحة وحفظ الاوطان" تحدث فيها الشيخ عبد الرحمن عماش متناولا محبة الأوطان من قبل أفراد المجتمع ومركزا على أداء المواطن تجاه الدولة والأمان في الدولة والتطرف والرحمة.
تواقيع الكتب
نظم دارالبيان حفل تواقيع لمجموعة من الكتب هي:"كيف اكون خطيبا ناجحا" للشيخ يوسف كمال الدين ،"القانون الدستوري العام " للكاتب محمد عبيد و"حتى اشعار اخر "للاستاذ يامن صعب .
كما وقعت الدكتورة ريما أديب عبد الخالق كتابيها :"المرأة – الحرية واللغة لنهضة لا تنضب"، و"أدباء الجبل وإنبعاث الفكر الوطني" في جناح النادي الثقافي العربي.
ووقع الدكتور طارق احمد شمس كتابه بعنوان "العلاقات بين جبل عامل وجبل لبنان :قصة اللبناني الاخير " في جناح سائرالمشرق.
ووقعت الشاعرة لارا ملَاك كتابها بعنوان "لا وبعض اسمها" في جناح زمكان .
كذلك وقع الدكتور انيس يحيى كتابه بعنوان "الدروزوالموازنة وجدلية البقاء" في جناح سائرالمشرق.
ووقع زياد كاج كتابه بعنوان" موندي مورنينك" في جناح دار نلسن .
ووقع الدكتور اسامة سمعان كتابه بعنوان "المدرحية.. فلسفة النظام الجديد" في جناح دار ابعاد .
كما وقع محمد عثمان كتابه بعنوان"حطَاب الحكايات " في جناح موازييك للدراسات والنشر .
ووقع يوسف طراد كتابه بعنوان "قراءات فلاح" في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .
ووقع الدكتور ياسين الايوبي " من وراء الحجب " و"لطائف الكلم" أيضا في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.
كما وقعت لونا قصير كتابها بعنوان "غرفة مغلقة " في منتدى شاعرالكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.
ووقعت ريما خالد حلواني كتابها بعنوان" خواطر وقراءات" في منتدى شاعرالكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .
*ووقعت الشاعرة منى مشون ديوان "بيروت أغنية السلام" في جناح دار ناريمان للنشر.
ووقع الكاتب حسن البيومي كتابه"همسات في محضر الحبيب" في جناح دار المحجة البيضاء.
نشاط الخميس 2022/3/10.
*ينظم دار سائر المشرق حفل تواقيع كتب :"الخلاف المستمر على الهوية والمصير" للدكتورنمرفريحة وذلك من الساعة الرابعة حتى السادسة مساء وكتاب "شرطي في زمن الدولة" للدكتورمحمد مهدي من الساعة الخامسة حتى السابعة ، وكتاب "طيف زمن " للاستاذ وسام رفيق عيد من الساعة السادسة للثامنة مساء.
*يوقع الدكتور احمد الزين والدكتورة بادية سرور كتابهما بعنوان “Bridging Leadership to -Leadership”وذلك من الساعة الرابعة حتى السادسة مساء في في جناح النادي الثقافي العربي .
*ينظم الاستاذ كريم قليلات قراءات كتب "تاء الخجل" للروائية الجزائرية فضيلة الفاروق ، و"صرح الاحلام "للروائي المصري علاء الدين تهامي ، و"سم في الهواء "للروائي جبورالدويهي وذلك في جناح النادي الثقافي العربي من الساعة السادسة حتى الثامنة مساء .
*توقع الاستاذةهدى غازي كتابها بعنوان "شرقية الخطى" من الساعة الرابعة حتى السابعة مساء ، وذلك في جناح دار البيان العربي .
*يوقع الاستاذ عباس خامة يار مستشار السفارة الايرانية كتابيه الاول بعنوان "جرح وزيتون " والثاني بعنوان "اعيان وازمان" وذلك في داراثر للنشر والتوزيع من الساعة الرابعة حتى الخامسة مساء.
*يوقع الشاعر عنتررزق الله ديوانه بعنوان "خيط العمر" وذلك في جناح شواطيء الادب مابين الساعة الرابعة والسابعة مساء .
*توقع الدكتورة فاطمة ديب نصر الله كتابها بعنوان "حبيبات" من الساعة السادسة حتى الثامنة مساء ، في دار الولاء لصناعة النشر .
*توقع الاستاذة ميرنا الشويري روايتها بعنوان "مطر خلف القضبان" من الساعة الخامسة حتى السابعة في دار نلسن .
*توقع الكاتبة تالة حيدرروايتها بعنوان “ahlam mostaghanmy” من الساعة الخامسة حتى السابعة في دار نلسن .
*يوقع الكاتب محمد ابوجهجه كتابه بعنوان "حكايات جنونية" من الساعة الخامسة حتى السابعة مساء في دار زمكان .
*يوقع الدكتورعلوان امين الدين كتابه بعنوان "السو الاحم العظيم :نظرية :فصل افريقيا" من الساعة الخامسة حتى السابعة مساء في جناح دار ابعاد .
*يوقع مركز دراسات الوحدة العربية كتاب بعنوان "من جمر الى جمر" و"صفحات من ذكريات منير شفيق "وذلك الساعة الخامسة مساء.
*تنظيم ندوة بعنوان "مناقشة كتاب’’التنشئة على العصبية في المجتمع الرقمي’’ "يشارك فيها كل من دكتور بسام بدران و دكتور مصطفى حجازي ودكتور فردريك معتوق ودكتورنديم منصوري ودكتور فادي دقاش، من الساعة الخامسة حتى السادسة مساء في القاعة a .
*تنظيم ندوة بعنوان"بيروت والنهضة العربية" يشارك فيها كل من دكتور انطوان سيف، الدكتورانطوان ابو زيد وادارة الجلسة الدكتور خالد زيادة. من الساعة الخامسة حتى السادسة مساء في القاعة b .
*تنظيم ندوة بعنوان "التبادل بين الادب العربي والتركي "يشارك فيه كل من دكتور توران كشلاكجي والشاعرعلي دهيني وباسلة زعيتر وادارة الجلسة :الاعلامية لوركا سبيتي ،من الساعة السادسة والنصف حتى السابعة والنصف في القاعة a .
*تنظيم ندوة بعنوان "مئوية فرح انطون" يشارك فيها دكتوركرم الحلو،دكتورعلي حمية، دكتور محمود شريح، دكتورصقر ابو فخر، سليمان بختي، تقديم استاذة ميشلين مبارك .من الساعة السادسة والنصف حتى السابعة والنصف في القاعة b .
*توقع الشاعرة جمانة نجار كتابها بعنوان "مذكرات كعب عال" من الساعة الرابعة حتى السابعة مساء في جناح مواززيك للدراسات والنشر .
*يوقع الاستاذ علي الدهيني كتابه بعنوان "وجهان من قبس" من الساعة الرابعة حتى السابعة مساء في جناح مواززيك للدراسات والنشر .
* توقع الدكتورة باسلة زعيتر كتابها بعنوان "بناء العالم الروائي" من الساعة الرابعة حتى السابعة مساء في جناح موازييك للنشر والدراسات .
*تنظم حفلة تواقيع بعنوان "يوم الثقافة الفلسطيني مع مركز زاوية رؤية الثقافية"دواوين باسل عبد العال ـ "لا اطل على احد" ـ "اسميك التصاقابالنجوم" ،قصة قمر الجابر ـ"زهرة اللوتس"،ديوان اسيا السيد "في عيني القاه" ،ديوان تغريد عبد العال "العشب بين طريقين"
يتخلل البرنامج عرض اشغال يدوية من انتاج مركز زاوية رؤية الثقافية [باشراف جنين القاضي ] وفي الختام ، جلسة قراءات شعرية مشتركة لكتاب المركز وذلك من الساعة العاشرةصباحا حتى الخامسة مساء في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.
*توقع الكاتبة فاتن شيمي كتابها بعنوان "اغار" من الساعة الخامسة حتى السادسة مساء في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .
*توقع الكاتبة رشا بركات كتابها بعنوان "لم اتذوق برتقال جدي "من الساعة السادسة حتى السابعة مساء في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي.
*توقع الكاتبة نجاح الداعوق كتابها بعنوان "نبض حرف"من الساعة السابعة حتى الثامنة مساء في منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي .
*توقيع كتابين للكاتبة غادة الحسيني الأول بعنوان:"للعشق أغنية اللهب"، والثاني بعنوان:"متعب وجه الوطن" ، ما بين الخامسة والسابعة مساء في جناح دار المحجة البيضاء.
*ينظم دار المودة للترجمة والتحقيق والنشرحفل تواقيع كتابين الاول:"الفناء في الحب "والثاني اسرارالحكمة والعرفان في شعر الامام الخميني"للكاتب والوزير السابق الدكتور طراد حمادة من الساعة السادسة حتى الثامنة مساء في جناح المودة للترجمة والتحقيق والنشر.
*تنظم جناح دارالمعارف الإسلامية الثقافية B4 حفل توقيع كتاب "طواف الليل" للكاتبة ملاك عباس ما بين الر/ابعة والسادسة مساء في جناح الدار.
*تنظم جناح دارالمعارف الإسلامية الثقافية B4 حفل توقيع كتاب "تحت ظلال الزيتون" للكاتبة هلا ضاهر ما بين الرابعة والسادسة مساء في جناح الدار.

ملاحظة:يستمر المعرض حتى 13 آذار الحالي من العاشرة صباحا حتى الثامنة مساء في قاعة السي سايد أرينا في وسط بيروت
النادي الثقافي العربي
المكتب الإعلامي للمعرض 9/3/2022


فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)

فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ63 ليوم الثلاثاء(بيروت لا تنكسر)



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo