Maarakeh online logo

m66

33

fss   aass
لائحة ضرائب غير دقيقة… الدولار الجمركي يطيح قطاع السيّارات


 30 يناير، 2022 5:01 م الصحافة اللبنانية الدوليةLeave A CommentOn
♦️لا يزال تداول إقرار الدولار الجمركي يقلق القطاعات كافة، ولا سيما التي تعتمد بنسبة كبيرة من كلفتها أو كلّها على الدولار، مثل قطاع السيارات. وفيما هذا القطاع توقّف عن السير منذ بداية الأزمة، ها هو الدولار الجمركي يلوّح بنسيان اقتناء سيارة جديدة، منذراً بإقفال القطاع. فهذه العملية ستكون حلماً لمعظم اللبنانيين. 

يتناقل روّاد مواقع التواصل الاجتماعي لائحة قدّرت فيها نقابة أصحاب المعارض الخاصة التعرفة الجمركية للسيارات الجديدة المستورَدة. لكن وزير المال يوسف خليل أكّد أنّه لا يوجد رقم محدَّد للدولار الجمركي حتى الساعة في هذا الإطار. وبالتالي فإن اللائحة المتداولة ليست نهائية. 

اللائحة المتداولة

وقد تلقى قطاع السيارات الجديدة والمستعمَلة إعلان وزير المال يوسف الخليل أن الدولار الجمركي سيُحتسب على سعر منصّة “صيرفة” في مشروع موازنة 2022، بالكثير من الريبة والاستياء، على اعتبار أنه سيكون موتاً محتّماً للقطاع الذي يُحتضر أصلاً على خلفية الأزمة الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد.خطر محدق

ولعل أكبر دليل على تراجع القطاع هو استمرار الانخفاض الكبير لأعداد السيارات الجديدة المسجَّلة في لبنان، الذي بدأ في عام 2016 ليسجّل في عام 2021 انخفاضاً كبيراً بنسبة 88%، مقارنة مع الفترة عينها من عام 2015، على نحو سيؤدّي إلى زيادة خطر إقفال عدد من الشركات، وصرف عدد كبير من الموظفين والعمال، وفق ما تقول جمعية مستوردي السيارات الجديدة.


لائحة ضرائب غير دقيقة… الدولار الجمركي يطيح قطاع السيّارات

لائحة ضرائب غير دقيقة… الدولار الجمركي يطيح قطاع السيّارات



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo