Maarakeh online logo

m66

33

fees

fss   aass

   
---->
إجماع إسلامي على إجازة أخذ اللقاح أثناء الصيام

الثلاثاء، 06 أبريل، 2021



اللقاح لا يبطل الصيام

تونس – يستقبل العالم الإسلامي بعد أيام معدودات شهر رمضان المبارك الذي يمر للسنة الثانية على التوالي ضمن أوضاع استثنائية فرضها تفشي فايروس كوفيد – 19، وعلى الرغم من تنامي المعرفة وارتفاع الوعي المرتبط بالفايروس، إلا أن الطبيعة الخاصة للشهر أثارت الكثير من التساؤلات عن عمليات التطعيم خلال النهار، وإن كانت تفسد الصيام أو تتعارض مع مبادئ الدين الإسلامي.
وأجمعت المؤسسات الدينية في البلدان الإسلامية على ضرورة مواصلة التلقيح ضد فايروس كورونا خلال شهر رمضان، مشددة على أن اللقاح لا يبطل الصيام.
وأفتت دار الإفتاء الباكستانية ومجلس العلماء الباكستاني ودار الإفتاء التونسية ودار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية وجامعة الأزهر ومجلس الإمارات للإفتاء الشرعي وهيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف الكويتية، أنه بإمكان أي شخص الحصول على لقاح فايروس كورونا أثناء الصيام في رمضان.
وأعلن مفتي تونس عثمان بطيخ أنّه سيتلقى التطعيم ضد كورونا خلال نهار رمضان في محاولة منه لإقناع الصائمين بأن اللقاح لا يفطر الصائم.
وشدّد بطيخ على أن التلقيح واجب شرعا ولا يُفطر الصائم باعتباره دواء لا غذاء، داعيا التونسيين إلى الإقبال على اللقاح بكثافة لسلامتهم وسلامة غيرهم.
كما دعا إلى الابتعاد عن المشاركة في المظاهرات والمسيرات نظرا للخطر الصحي الذي تمثله، مشددا على ضرورة أداء صلاة التراويح في المنزل، مشيرا إلى أنها ليست فرضا في المساجد.
وفي نهاية مارس الماضي أصدرت هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف الكويتية فتوى تجيز أخذ اللقاح وقت الصيام، وقالت إن اللقاح “لا يفطر الصائم، ولا بأس من أخذه في نهار شهر رمضان”.
وكانت وزارة الصحة الكويتية طلبت فتوى شرعية من الهيئة الدينية العليا في البلاد، حول حكم الحصول على حقنة اللقاح أثناء الصيام، لترد الأخيرة بـ”جواز التطعيم” وأنه “لا يفسد الصيام البتة”.
وسبق أن صدرت فتوى أخرى عن مفتي عام السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، أكد فيها أن لقاح كورونا ليس مفطرا.
وأوضح آل الشيخ في رده على سؤال، هل لقاح كورونا مفطر للصيام؟ أن اللقاح ليس مفطرا لأنه ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يعطى عن طريق العضل فليس بمفطر.

صحيفة العرب


إجماع إسلامي على إجازة أخذ اللقاح أثناء الصيام

إجماع إسلامي على إجازة أخذ اللقاح أثناء الصيام



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo