Maarakeh online logo

m66

33

fees

fss   aass

   
---->
كندا توقف استخدام «أسترازينيكا» لمن هم دون 55 عاماً


الأربعاء - 18 شعبان 1442 هـ - 31 مارس 2021 مـ رقم العدد [ 15464]

لقاح «أسترازينيكا» (إ.ب.أ)

أوتاوا - تورونتو: «الشرق الأوسط»

قال مسؤولو الصحة الكنديون إنهم سيتوقفون عن تقديم لقاح «أسترازينيكا» للوقاية من «كوفيد - 19» لمن تقل أعمارهم عن 55 عاماً، وسيطلبون تحليلاً جديداً للمخاطر على أساس العمر والجنس.

تأتي هذه التحركات بعد تقارير من أوروبا عن حدوث جلطات نادرة، لكنها خطيرة ونزيف، وفي بعض الحالات وفاة بعد التطعيم، لا سيما في الشابات. ولم يتم تسجيل مثل هذه الحالات في كندا، حيث تم إعطاء حوالي 307 آلاف جرعة من لقاح «أسترازينيكا»، حسب «رويترز».

وقال المجلس الاستشاري الوطني للتحصين، وهو لجنة خبراء مستقلة، أول من أمس (الاثنين)، إن معدل حدوث مضاعفات التجلط لم يتضح بعد. وأضاف أنه حتى الآن توفي 40 في المائة من الأشخاص الذين أصيبوا به، لكن هذا قد ينخفض مع تحديد المزيد من الحالات وعلاجها مبكراً. وقال المجلس في توصية مكتوبة: «مما هو معروف في هذا الوقت، ثمة قدر كبير من عدم اليقين إزاء فائدة لقاح (أسترازينيكا) للوقاية من (كوفيد - 19) للبالغين دون سن 55 عاماً».

وأضاف أن الأكبر سناً يواجهون خطراً أكبر من دخول المستشفى والوفاة من «كوفيد - 19»، ولذا يمكن تقديم اللقاح لهم «بموافقة مستنيرة».

في السياق نفسه، قال خبير الأوبئة السويدي أندريس تيجنيل، إنه ربما من الأفضل تجنب إعطاء لقاح «أسترازينيكا» ضد فيروس كورونا لمن يبلغون من العمر أقل من 55 عاماً، وذلك في حوار مع صحيفة «داجنيس نيهتير».

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن تيجنيل القول إنه في حال وجود صلة بين الحالات المصابة بجلطات دموية واضطرابات التخثر ولقاح «أسترازينيكا»، سوف يكون من الأفضل إعطاء من أقل من 55 عاماً لقاحات أخرى.

وأضاف: «إذا كنت أقل من 55 عاماً، فإن خطورة الإصابة بالفيروس ضئيلة للغاية، لذلك ربما يجب أن تفكر في التوازن بين المخاطر والمزايا».



  كندا توقف استخدام «أسترازينيكا» لمن هم دون 55 عاماً



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo