Maarakeh online logo

m66

33

fees

fss   aass

   
---->
احذروا كذبة نيسان.. واليكم أصلها وفصلها!


المصدر: وكالات

في الأول من نيسان في كل عام تحصل مواقف كثيرة ‏ ‏معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم. ولعل السؤال الذي يطرح نفسه دائما في كل عام لماذا الكذب في أول نيسان وما اصل ‏ ‏هذه الكذبة المنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. ‏



أصل كذبة نيسان:



 ذهبت أغلبية اراء الباحثين على ان "كذبة نيسان" تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏ ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من نيسان باطلاق الاشاعات او الأكاذيب ويطلق ‏ ‏على من يصدق هذه الاشاعات أو الأكاذيب اسم "ضحية كذبة نيسان".



 وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام ‏ ‏1564 وكانت فرنسا اول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد ‏ ‏رأس السنة يبدأ في يوم 21 آذار وينتهي في الأول من نيسان بعد ان يتبادل الناس‏ ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة.



وعندما تحول عيد رأس السنة الى الأول من كانون الاول ظل بعض الناس يحتفلون به في ‏ ‏الأول من نيسان كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا نيسان وأصبحت عادة المزاح مع ‏ ‏الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت الى البلدان ‏‏الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في انجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق ‏على الضحية في فرنسا اسم "السمكة" وفي اسكتلندا "نكتة نيسان".



ويرى آخرون ان هناك علاقة قوية بين الكذب في اول نيسان وبين عيد "هولي"‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 آذار من كل عام وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من نيسان.



وهناك جانب آخر من الباحثين في اصل الكذب يرون ان نشأته تعود الى القرون ‏الوسطى اذ ان شهر نيسان في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏ ‏فيطلق سراحهم في اول الشهر ويصلي العقلاء من اجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد‏ ‏المعروف باسم عيد "جميع المجانين" أسوة بالعيد المشهور باسم عيد "جميع القديسين".



والواقع ان كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لاثبات صحتها وسواء كانت ‏ ‏صحيحة أم غير صحيحة فان المؤكد ان قاعدة الكذب كانت ولا تزال اول نيسان ويعلق ‏ ‏البعض على هذا بالقول ان شهر نيسان يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس‏ ‏المداعبة والمرح.



أشهر الكذبات:



* حدث ان كان كارول ملك رومانيا يزور احد متاحف عاصمة بلاده في اول ‏ نيسان فسبقه رسام مشهور ورسم على ارضية احدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية من ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر احد حراسة بالتقاطها فأومأ الحارس على الأرض يحاول‏ ‏التقاط الورقة المالية الأثرية ولكن عبثا. ‏ ‏



وفي سنة أخرى رسم الفنان نفسه على ارض ذلك المتحف صورا لسجائر مشتعلة وجلس عن ‏ ‏كثب يراقب الزائرين وهم يهرعون لالتقاط السجائر قبل ان تشعل نارها في الأرض ‏ ‏الخشبية.



* وفي رومانيا أيضا وشعبها شغوف جدا بأكاذيب اول نيسان حدث ان نشرت إحدى الصحف ‏ ‏خبرا جاء فيه ان سقف احدى محطات السكة الحديدة في العاصمة هوي على مئات من ‏ ‏المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات باصابات خطرة، وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر الصحيفة قبل نشره هرجا وذعرا شديدين ‏ ‏وطالب المسؤولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة الذي تدارك الموقف بسرعة وبذكاء ‏ ‏فأصدر ملحقا كذب فيه الخبر وقال في تكذيبه كان يجب على المسؤولين قبل ان يطالبوا ‏ ‏بمحاكمتي ان يدققوا في قراءة صدور العدد الذي نشر فيه هذا الخبر فقد كان في الاول ‏ ‏من نيسان ومن يومها دأبت الجريدة على نشر خبر مماثل في اول نيسان من كل عام.



* والى جانب هذه المواقف المضحكة هناك مآس باكية حدثت بسبب كذبة اول نيسان فقد ‏ ‏حدث ان اشتعلت النيران في مطبخ احدى السيدات الانكليزيات في مدينه لندن فخرجت الى ‏ ‏شرفة المنزل تطلب النجدة ولم يحضر لنجدة السيدة المسكينة احد اذ كان ذلك اليوم ‏ ‏صباح اول نيسان .


احذروا كذبة نيسان.. واليكم أصلها وفصلها!



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo