Maarakeh online logo

m66

33

fees

fss   aass

   
---->
سكك حديد ومترو في بيروت بمساعدة البنك الدولي!

المدن - اقتصاد | السبت 16/10/2021 


تطوير قطاع النقل يستدعي وضع مخطط توجيهي متكامل (علي علوش)

♦️أكّد فريق البنك الدولي رغبته في توفير الدعم اللازم لمشاريع النقل في لبنان، وذلك خلال اجتماع عقد يوم السبت 16 تشرين الأول، بين وزير الاشغال العامة والنقل علي حميه ووفد تقني من البنك الدولي برئاسة إبراهيم ديجاني، الذي أشار إلى استعداد البنك "لتأمين الدعم المطلوب منه"، لإنجاز خطط وزارة الأشغال.

الخطط عرضها الوزير حمية، لكنها "لم تسلك مسارها نحو التنفيذ". وهو ما دفعه إلى التأكيد على إيلائه أهمية لقطاع النقل العام وحرصه على تفعيله وتطويره "وفقاً لتصور واضح ومتكامل، يتضمن الحلول التي توفرها وسائل النقل العديدة والمتنوعة، التي يمكن اعتمادها في لبنان من خطوط النقل السككي، بما في ذلك المترو والترامواي إلى الحافلات العادية وأنظمة النقل السريع، ووسائل النقل السلس عبر الدراجات الهوائية، وغيرها من الوسائل والتقنيات، يتم إدمجها ضمن بيئة حضرية تتناسب مع الواقع العمراني القائم، والنمو السكاني الحاصل في المدن والبلدات اللبنانية".

وبرأي حمية، فإن هذا التصور "يستدعي وضع مخطط توجيهي متكامل لقطاع النقل العام، يؤسس لمقاربة جديدة لكافة المشاريع المعنية بتفعيله وتطويره، وفقاً لمنهجية علمية صحيحة تكون قابلة للتنفيذ".

وسلّط حمية الضوء على ضرورة "إعادة هيكلة القطاع وتعزيز قدراته وفقاً لمتطلبات حسن إدارته وتنظيمه ولتحفيز الاستثمار فيه بغية تحقيق الغاية المنشودة منه، لا سيما لجهة تلبية حاجة اللبنانيين وتحقيق آمالهم في الحصول على خدمة نقل لائقة وعصرية، وبكلفة معقولة، وبالتالي، تخفيف الأعباء الكبيرة التي يتكبدونها، نتيجة افتقار لبنان إلى منظومة متكاملة للنقل تؤمن الربط والتواصل بين مختلف المناطق والبلدات اللبنانية".


سكك حديد ومترو في بيروت بمساعدة البنك الدولي!



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo