Maarakeh online logo

m66

33

fees

fss   aass

   
---->
جنبلاط: القاضي بيطار طلب استدعاء فئة معينة ولم يطلب كل الناس وهذا خلل اجرائي

أكتوبر 17, 2021

اشار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى ان طالب منذ سنة بتحقيق دولي لقضية انفجار مرفأ بيروت، والمحقق العدلي طارق البيطار طلب استدعاء فئة معينة ولم يطلب كل الناس وهذا خلل اجرائي وكان من المفترض استدعاء كل من تدور حوله شبهة من أكبر رئيس إلى أصغر موظف لكي يكون هناك تساوي. واعتبر في حديث صحفي بان كل شيء معطل، فنسينا البطاقة التمويلية والمحادثات مع البنك الدولي وصندوق النقد والسيطرة على الحدود ووضع الليرة. ولفت الى انه بالتوازي مع التحقيق يجب أن لا ننسى الأمور الأخرى ويجب تفعيل عمل الحكومة لمحاولة انقاذ البلد، إذ الناس تهاجر والمستشفيات تقفل أبوابها والقطاع الصناعي يحتاج إلى الحماية والخوافز.

وشكر جنبلاط الاغتراب على تقديم الدعم للأفراد والأسر والقرى خاصةً وأن الحكومة الجديدة “بعد ما قلّعت” لأن ذلك يحتاج برنامج عمل مع صندوق النقد والبنك الدولي، وتوجه للاغتراب قائلا: “صوتوا لمن تريدون ولكن المهم أن تتسجلوا وتصوتوا فتصويت المغتربين واجب”.
ولفت الى ان البلد يسير بوتيرة بطيئة وجاء حدث الخميس الماضي وتوتير الجو وشُلّ العمل الحكومي بانتظار ايجاد فتوى على الطريقة اللبنانية. واوضح بان بعض المؤسسات التربوية الكبرى تعاني من الهجرة والأساتذة الذين يعملون في بعض المدارس الخاصة والرسمية يسافرون في حال سنحت لهم الفرصة. وسأل “لماذا نتحضّر للحرب وليس لبناء الدولة ومساعدة الجيش ومحاولة الخروج من الازمة الاقتصادية؟ يجب أن نمحي فكرة الحرب الأهلية والتحلي بالوعي فأن حربنا ضد الفقر ويجب اعادة لبنان إلى المسار الصحيح”.
واعتبر جنبلاط بان “الحكومة السابقة لم تكن تريد اعطاء البطاقة التمويلية، أما الحكومة الحالية تقول انها تريد اعطاء البطاقة والتمويلية بالليرة اللبنانية، لكن هذا خطأ والمطلوب منح المبالغ بالدولار وقيل لي أن البنك الدولي جاهز لجهة التمويل”.
وعن تصحيح الأجور، قال “سلسلة الرتب والرواتب كانت أحد أسباب الانهيار الاقتصادي اذ تم اقرارها وفق احصاءات مغلوطة، والأمر الآن يحتاج إلى اصلاحات ومفاوضات مع البنك الدولي”.

الوادي برس


جنبلاط: القاضي بيطار طلب استدعاء فئة معينة ولم يطلب كل الناس وهذا خلل اجرائي



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo