Maarakeh online logo

m66

33

fees

fss   aass

   
---->
إلى اللبنانيين.. الدولار بيرجع1500 ليرة في هذه الحالة



إلى اللبنانيين.. الدولار "بيرجع" 1500 ليرة في هذه الحالة

محمد الجنون
◾من المُفترض أن يحصل لبنان، اليوم الخميس، من صندوق النقد الدولي، على مبلغ 1.135 مليار دولار بدل حقوق السحب الخاصة "إس دي آر." ووفقاً لوزارة المالية، فإنّ هذا المبلغ يمثل حصة لبنان من الصندوق عن العام 2021 وقيمتها 860 مليون دولار وعن العام 2009 وقيمتها 275 مليون دولار، على أن يتم إيداعه في حساب مصرف لبنان

ad

.

وحالياً، فإن الأنظار تتجه إلى طريقة استخدام تلك الحقوق بعد تحويلها إلى دولارات عبر إحدى الدول قيل أنها غير عربية، في حين أنه تردّد مؤخراً بأن المبلغ المحوّل إلى لبنان يكفي لانشاء معامل كهربائية جديدة تسدّ حاجة لبنان من الطاقة.

وبعيداً عن التأويلات، فما تبيّن هُو أن جزءاً أساسياً من هذه الأموال مخصص للقطاع الصحي ويتحدّد لمعالجة جائحة "كورونا." إلا أنه عملياً، فإن تلك الدولارات ستمثل "انتعاشة" نسبية خصوصاً أنها تمثل تحويلاً خارجياً إلى لبنان. وحالياً، فإن المصرف المركزي يتجه لاستخدام جزء من تلك الأموال في دعم القطاع الاستشفائي والصحي،في حين أن الجزء الآخر سيتم استخدامه في تمويل البطاقة التمويلية.

ووفقاً للخبراء، فإنّ مصرف لبنان سيبادر لصرف ما هو بحاجة إليه من الأموال بالليرة اللبنانية، في حين أنه سيودع الأموال المتبقية ضمن احتياطي العملات الأجنبية. وفي هذا الاطار، يقول الخبير الاقتصادي منير يونس لـ"لبنان24" أن "أي دولار يدخل إلى البلاد، ينخرط في معادلة ميزان المدفوعات"، ويضيف: "إن تراجع عجز ميزان المدفوعات يُسعف الليرة قليلاً. وعموماً، فإن أي مبلغ إضافي ضمن احتياطي العملات هو أمرٌ إيجابي لقدرة المصرف المركزي للدفاع نسبياً عن سعر صرف الليرة، وقد يساهم في عدم انهيار العملة الوطنية بشكل سريع."

لبنان ٢٤


إلى اللبنانيين.. الدولار بيرجع1500 ليرة في هذه الحالة



Maarakeh Online footer logo

© 2018 Maarake Online

Powered by:VAST Logo